ازمه الغاز تنتهي بدايه الاسبوع القادم

موقع مدينه رام الله الاخباري :

كشف فؤاد الشوبكي مدير عام هيئة البترول ان ازمة الغاز في فلسطين ستبدأ بالانتهاء خلال اليومين القادمين.

وأوضح الشوبكي ان سفن نقل غاز الطهي ستبدأ بالوصول يوم الخميس وسيوزع الغاز صباح الجمعة على المحطات في الضفة وغزة بحيث تنتهي الازمة بشكل كامل الاسبوع المقبل.

وكشف الشوبكي ان هيئة البترول طالبت من هيئة المعابر التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لفتح المعابر لادخال الغاز يوم الجمعة الى قطاع غزة الذي يعاني من ازمة كبيرة بالغاز.

وأشار الى ان مخزون فلسطين من الغاز \"صفر\" لافتا ان الازمة موجودة في الضفة وغزة واسرائيل وذلك بسبب المنخفض الجوي وما اثره على الاستيراد.

\"اعتصاكم\"

وارجع الشوبكي اسباب الازمة الى ان تخوف اصحاب محطات الغاز من انخفاض اسعار الغاز مع بداية العام دفعهم لعدم ملء مخزونهم بالكميات المطلوبة وتزامن ذلك مع المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة والذي دفع العديد من المواطنين للتسابق على الشركات لتعبئة اسطواناتهم، جاء ذلك في الوقت الذي ادى فيه المنخفض الى ارتفاع علو امواج البحر الامر الذي اثر تحرك السفن وتوريد الغاز لاسرائيل ومن ثم لفلسطين.

فؤاد الشوبكي مدير عام هيئة البترول

ولفت الى ان فلسطين تعتمد على الغاز من المصافي الاسرائيلية (حيفا واسدود) بنسبة 30 % والاستيراد من الخارج بنسبة 70% خاصة من اوروبا وغيرها.

وتستهلك فلسطين شهريا 14 الف طن من الغاز خلال فصل الشتاء تنخفض الكمية في الصيف الى 10 الآف طن.

وحول أسعار الغاز،قال  ان سعر الغاز يعتمد على العرض والطلب ولا يرتبط بالوقود، موضحا ان سعره يرتفع بالشتاء مع يدفع السلطة الى تحمل نسبة دعم أكثر لعدم رفعه على المواطنين.

وأشار الى ان اسعار الغاز تظهر لدى هيئة البترول في الخمس ايام الاخيرة من كل شهر.

\"1425562_842551562488413_6816441406914184123_n\"

وقال الشوبكي ان سعر اسطوانة التي يبلغ وزنها 12 كيلو غرام تباع للمستهلك في محل الموزع بـ 63 شيقلا، ومع خدمة التوصيل للمنزل بـ 65 شيقلا.

وطالب الشوبكي اصحاب المحطات وموزعي الغاز الالتزام بالأسعار المحددة، حاثا أي مواطن يعرض عليه الغاز بسعر أعلى مراجعة هيئة البترول او حماية المستهلك التي بدورها ستتابع الملف مع الجهات المختصة.

وقال ان الهيئة بالتعاون مع حماية المستهلك قامت بتحويل العديد من موزعي الغاز الى القضاء وتغريمهم.