تدفئة البيت بكل الطرق وأرخصها!

موقع مدينه رام الله الاخباري :

وأخيرا، شرّفنا الشتاء بقدومه وأسعدنا، وصار من المنطقي أن نبدأ بالبحث عن أفضل الطرق وأقلها ثمنا لتدفئة المنزل. لأجل ذلك، نقدم لكم مجموعة من الاقتراحات لتدفئة الأجزاء المختلفة من البيت: الصالون، المطبخ، الحمام، غرفة النوم، وغرفة الأولاد...

المكيف

رخيص، ولكنه يسبب الجفاف: في ما عدا التكلفة الأولية لشراء المكيف، والتي تعتبر غالية بعض الشيء، فإنه يعتبر وسيلة جيدة ورخيصة لتدفئة المساحات الواسعة . ومع ذلك، ومع أننا نكاد لا نجد بيتا واحدا يخلو من مكيف الهواء في هذه الأيام، فإن الأغلبية الكبيرة لا تستخدم هذا الجهاز للتدفئة، وذلك يعود لكونه يسبب الجفاف، ويسبب شعورا بالاختناق. التكلفة: من شيكل واحد إلى شيكل ونصف لكل ساعة استخدام.

\"19_img\" الرادياتور

كلما ازداد عدد أضلاعه، كلما كان أكثر دفئاً: هو جهاز متنقل يصدر الحرارة من خلال أضلاعه التي تكون مملوءة بالزيت عادة. العدد الأقصى من الأضلاع هو 13، وكلما كان عدد هذه الأضلاع أكبر، كلما كانت مساحة سطحه الخارجي أكبر، وأعطى حرارة أكثر. كذلك، مع ازدياد عدد الأضلاع، يرتفع سعر شرائه: من 160 ش.ج للذي له 7 أضلاع، حتى ما يزيد عن 300 ش.ج لرادياتور له 13 ضلعا. التكلفة: يستهلك الرادياتور نحو 2500 واط، تكلف نحو 1.20 شيكل لكل ساعة استخدام الميزة: فيه وحدة سيطرة على درجة الحرارة، وبإمكانه الاستمرار بالتدفئة حتى 10 دقائق بعد إطفائه. النقيصة: يستغرق وقتا غير قصير لتدفئة غرفة واحدة. هل تريدون ردياتورا سريع التدفئة؟! اختاروا أحد الأنواع التي لا تعمل بالزيت. (يسخن بشكل فوري، يستهلك نفس كمية الكهرباء، ولكنه أغلى ثمنا: من 400 – 500 شيكل). مدفأة تقليدية:

تشكيلة واسعة: في هذه الفئة من أجهزة التدفئة، بإمكاننا إيجاد الكثير من الأنواع، مدافئ \"الهالوجين\"، \"الكوارتس\" وتلك التي تعمل بالأشعة فوق الحمراء.

تكلفة الشراء: يتعلق سعر المدفأة بحجمها، فمدفأة \"الأشعة فوق الحمراء\" ذات الإصبعين وبقوة 900 واط لا تكلف أكثر من 70 شيكل، بينما قد تصل تكلفة المدافئ الأكبر حجما إلى نحو 500 شيكل. استهلاك الكهرباء: تتراوح قوة هذه المدافئ بين 900 و 2500 واط، وهي تكلفنا عند الاستخدام ما بين 70 أغورا حتى 1.5 شيكل للساعة. الميزة: سريعة التسخين، بالإمكان الشعور بدفئها فورا، مدافئ \"الهالوجين\" قادرة على الاستدارة وتوزيع الحرارة في كل أرجاء الغرفة. النقيصة: من الصعب أن تستطيع هذه المدافئ تسخين المساحات الكبيرة، كما أن مدافئ الهالوجين شديدة الإنارة، لدرجة أن البعض لا يستطيع النوم بوجودها. موزع الحرارة:

التكلفة: تتراوح أسعار شراء موزعات الحرارة (Heat Sink) ما بين 70 و 200 شيكل. وتعتبر هذه الأجهزة وسيلة جيدة للتدفئة المركـّزة. قوتها هي 2000 واط، وتستهلك حتى 1.2 ش.ج لكل ساعة تشغيل. النقيصة: تعتبر هذه الأجهزة جيدة لغرفة لا تزيد مساحتها عن 15 مترا مربعا، ولكنها لا تناسب المساحات الواسعة. كما أنها تطلق حرارتها التي سرعان ما ترتفع إلى الأعلى، مما يترك أقدامكم دون تدفئة حقيقية. الميزة: لا تسبب الجفاف كما يفعل المكيف. مدفأة (فرن) تعمل بالنفط

من يبحث عن تدفئة متكاملة للمنزل، عليه اختيار مدفئة تعمل بمشتقات البترول، فهي ذات اشتعال إلكتروني ولا تستهلك الكهرباء. كمية الوقود: من 3 إلى 4 لترات من الوقود كل ليلة

النقيصة: سعر الشراء، الذي يبدأ من 900 شيكل وما فوق، كما أن الوقود (النفط) لا يعتبر رخيص الثمن بشكل خاص. مدفأة الغاز

يمكن توصيل هذه المدفأة لصمام الغاز الرئيسي في المنزل ، وهي قادرة على تدفئة مساحات كبيرة بسرعة نسبياً.

التكلفة: تتراوح تكلفة شراء هذه المدافئ ما بين 850 و 3500 شيكل. أما سعر لتر الغاز فهو بالمعدل 10 شواكل لكل لتر (متعلق جدا بتسعيرة المزود).

النقيصة: مدافئ غالية الثمن، وليست آمنة بالمطلق، نظرا لوجود لهبة النار المكشوفة. التدفئة المركزية

هنالك استخدام آخر للغاز: وهو للتدفئة المركزية التي يمكن توصيلها أيضا بمصدر الغاز الرئيسي في المنزل.

الديزل أو سائل التدفئة: في هذا النوع من التدفئة يمكن استخدام \"الديزل\" (السولار) كمادة للاحتراق، أو سائل خاص يتم إعداده من مجموعة زيوت مختلفة كبديل للديزل. تكلفة لتر السولار هي من 6 إلى 7 شواكل، أما لتر السائل البديل فيكلف نحو 5 شواكل.

النقيصة: هذه المنظومة غالية الثمن وتكلف الكثير من المال