حماس تؤكد امتلاكها "أوراق قوة" في ملف تبادل الأسرى

حماس تؤكد امتلاكها "أوراق قوة" في ملف تبادل الأسرى

رام الله الإخباري

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، اليوم الإثنين، في لقاء مع الإعلاميين في غزة، أن الحركة لن تبدأ مفاوضات قبل إطلاق سراح 54 أسيرا من محرري صفقة "وفاء الأحرار"، الذين أطلق سراحهم عام 2011 في إطار صفقة تبادل مع إسرائيل مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط.

كما أكد على أن حركة حماس ليست بوارد خوض حرب جديدة مع الاحتلال ولا تسعى لها، وفي الوقت نفسه لا تخشى المواجهة العسكرية.

وأكد أيضا على أن حماس لا تسعى لتكون بديلا عن منظمة التحرير الفلسيطينية، بل تريدها إطارا جامعا للكل الفلسطيني بكل أطيافه، وترتيب البيت الوطني الفلسطيني في مجلس وطني موحد يمثل الجميع.

وقال السنوار إن حركته تمتلك أوراق قوة في ملف الأسرى، "ما يجعلها تقف على أرض صلبة، بحيث تقدم لأبناء شعبها صفقة مشرفة"، مبدياً في سياق آخر استعداد الحركة لحل اللجنة الإدارية حال التزمت حكومة الوفاق الوطني بأداء التزاماتها تجاه قطاع غزة.

وقال السنوار في لقاء مع الإعلاميين وممثلي وسائل الإعلام في غزة، الإثنين، "منذ البداية وضعنا شرطًا باننا لن نبدأ مفاوضات قبل إطلاق سراح 54 من محرري صفقة وفاء الأحرار، ولن ندفع الثمن مرتين".

وكشف السنوار أنه عطّل إتمام صفقة وفاء الأحرار السابقة لمدة عامين عندما ترأس الهيئة العليا لأسرى حماس، وقال "على إثر ذلك حققنا إنجازًا كبيرًا بتحرير أسرى وضع الاحتلال عليهم فيتو".

وأشار إلى أنّ مسؤول ملف المفقودين في حكومة نتنياهو، ليؤر لوتان، استقال "لأنه يحمل مسمى دون مهمة وصلاحيات، وفي ظل حكومة جبانة كما وصفها ذوو الجنود الأسرى".

وأكدّ جهوزية حركته لإجراء مفاوضات فورية عبر وسيط للتباحث في صفقة تبادل أسرى إذا ما أفرجت "إسرائيل" عن أسرى أعادت اعتقالهم في صفقة وفاء الأحرار، قائلًا "جاءنا وسطاء عرب ودوليين لتحريك ملف تبادل الأسرى".

 

عرب 48