أمين عام الأمم المتحدة سيبحث مع نتنياهو تخفيف الحصار على غزة

أمين عام الامم المتحدة

قالت صحيفة (هآرتس) العبرية، الاثنين، إن أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، سيطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

ووفق الصحيفة، والتي نقلت عنها صحيفة (القدس) المحلية، فإن غوتيريش الذي وصل أمس إلى تل أبيب في زيارة تستمر ثلاثة أيام، سيلتقي خلالها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيطلب من جميع الأطراف تخفيف إجراءاتهم ضد قطاع غزة، والمساهمة في تقليل حدة الظروف الإنسانية الصعبة بالقطاع.

وتشير الصحيفة، إلى أن غوتيريش سيبحث مع الرئيس عباس أزمة الكهرباء بغزة، والإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية، قبل أن يزور قطاع غزة للاطلاع على الأوضاع فيها، دون أن يعقد لقاءات مع قيادات حماس، وفتح قضية الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى كتائب القسام بغزة؛ إلا أنه قد يفتح القضية ذاتها مع جهات مؤثرة على حماس مثل قطر ومصر.

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة، إن قطاع غزة هو أحد الأهداف الرئيسية لزيارة غوتيريش، حيث سيضغط على نتنياهو من أجل السماح لمزيد من المرضى بمغادرة القطاع والتخفيف من الأزمة الإنسانية والحصار بغزة.فيما أشارت الصحيفة، إلى أن نتنياهو سيركز على الوجود السوري في إيران ودور قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.