صراع محموم في اسرائيل لخلافة نتنياهو

خلافة نتنياهو

قالت القناة العاشرة العبرية ان تحول أوري هارو، رئيس طاقم رئيس نتنياهو  لشاهد دولة؛ أمر ثبت فعليًا. حدث شيء في هذه القضية، رغم ان التحقيقات ضد نتنياهو قد تستمر لفترة طويلة، وفي هذه الحالة الكرة في ملعبه؛ لم يخرج أي شخص ضده بشكل معلن، رغم انه عرضة للهجوم.

وبحسب القناة فان رؤساء الأحزاب في الائتلاف غير معنيين بالذهاب لانتخابات، أعضاء الكنيست في "الليكود" يعلمون أن من يثرثر ضد نتنياهو سيضر بالانتخابات التمهيدية، لذلك فهم يلتزمون الهدوء في الخارج.واستدركت القناة العبرية قائلة :" لكن في محادثات مغلقة سُمعت شخصيات تقدّر بأن نتيناهو قابع الآن في نهاية الطريق، ويجب الاستعداد لليوم الذي يلي انتهاء ولايته.

وتابعت القناة بالقول :" ما المتوقع أن يحدث؟ يوجد الآن رأسان للسهم؛ وزير المواصلات يسرائيل كاتس والوزير السابق جدعون ساعر. كاتس سيحاول ان يشكل ائتلافًا بديلًا في الكنيست الحالية، حيث انه في حال استقال نتنياهو دون انتخابات أو تشكلت صفقة معينة (أمر غير موجود على الطاولة الآن)، فإن "مركز الليكود" سينتخب بديلًا لرئيس الحكومة، كاتس عضو في الكنيست، وبمقدوره أن يحل محل نتنياهو في الكنيست الحالية. ساعر - الذي لا يشغل اليوم منصب عضو كنيست - يريد جرّ الموضوع لانتخابات، حيث يرى أنه أقوى سياسيًا.

وختمت القناة العاشرة بالقول :" الآن نتنياهو قرر أن يحارب ويقاتل، إذا استمر في ذلك، فسيكون لذلك تداعيات قضائية، ربما تكون كارثية بالنسبة لرئيس الحكومة. بشكل أو بآخر، مصيره بين يديه.