ايران : تنصيب رسمي لروحاني لولاية ثانية

تنصيب روحاني رئيساً لايران

بدأ الرئيس الايراني حسن روحاني الخميس رسميا ولاية ثانية من أربع سنوات بعد موافقة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي عليها وذلك في مراسم رسمية بثها التلفزيون الحكومي.وصرح خامنئي في رسالة تلاها رئيس مكتبه "اؤكد تصويت الشعب الايراني وأعين ... حسن روحاني رئيسا للجمهورية".

وأشاد خامنئي بـ"المشاركة الحماسية" في الاقتراع الذي أجري في ايار/مايو الماضي في ما يشكل احدى الاشارات "بنجاح النظام الاسلامي في تعزيز الطابع الجمهوري والشعبي للنظام الثوري".وشدد خامنئي مجددا على "اقتصاد المقاومة خصوصا التوظيف والانتاج الوطني" لمواجهة المشاكل التي تعانيها البلاد خصوصا البطالة التي بلغت 12,6% من اليد العاملة.

وشارك كل المسؤولين السياسيين والعسكريين في البلاد في مراسم التنصيب من بينهم الرئيس المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد.من جهته، صرح روحاني "لقد سمعنا صوت الشعب وسنأخذ في الاعتبار آماله وثقته"، مشدد على عزمه القضاء على "الفقر".

وأضاف روحاني "أقول مرة أخرى انه ومع نهاية الانتخابات فان زمن التوافق والتعاون بين الجميع قد بدأ... وأمد اليد الى كل الساعين من أجل عظمة البلاد".

ومضى يقول "لن نقبل أبدا بالعزلة ... الاتفاق النووي دليل على النية الحسنة لايران على الساحة الدولية"، في اشارة الى الاتفاق الموقع في 2015 مع القوى العظمى والذي ينص على ان يقتصر البرنامج النووي الايراني على الاستخدام المدني في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.وكانت ايران نددت في وقت سابق الخميس بالعقوبات الجديدة التي وقعها الرئيس الاميركي دونالد ترامب معتبرة انها انتهاك للاتفاق الدولي.