المستوطنون لن يغادرو المنزل الذي استولوا عليه في الخليل

الاستيلاء على منزل في الخليل

رام الله الإخباري

 كتبت صحيفة معاريف العبرية: تغيير إتجاه، المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تستعد لإبقاء حوالي (150) مستوطن في البيت الذي احتلوه مؤخراً في مدينة الخليل بحجة شرائهم للبيت.المستوى السياسي في دولة الاحتلال الإسرائيلي طلب عدم إخلائهم من البيت المحتل، في المقابل وزارة الحرب الإسرائيلية فتحت معهم مفاوضات من أجل التوصل لحل يرضي الطرفين.

المستوطنون يدعون أنهم اشتروا المنزل منذ سنوات والتأخير في  دخوله بسبب رفض لجنة التسجيل التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية  السماح لهم  بالدخول للمنزل.المستوطنون استندوا على  إستشارة قانونية لمحاميهم الخاص والتي قال فيها، يمكن البقاء في المنزل وإجراء مفاوضات مع وزارة الحرب الإسرائيلية، ولكنهم أوضحوا، مهما كانت نتائج المفاوضات فإنهم لن يغادروا المنزل.

في البداية استندت وزارة الحرب الإسرائيلي على رأي قانوني لمستشار ما يسمى “منطقة يهودا والسامرة”، والذي قال تسجيل المنزل شرط أساسي قبل الانتقال للعيش فيه، لهذا لا يمكن بقاء المستوطنين في المنزل.

في الأيام الأخيرة حصل تغيير على موقف وزارة الحرب الإسرائيلية، وأصبح لديها رؤيا قانونية  جديدة فحواها:يمكن إبقاء المستوطنين داخل المنزل الذي احتلوه، ومن عليه البت في بين وجهتي النظر المختلفتين هو المستشار القضائي للحكومة.معاريف العبرية قالت أن المستوطنين اعتبروا موقف وزارة الحرب الإسرائيلية تقدم في القضية.

ترجمة محمد ابو علان