بدء تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق جرود عرسال بين "حزب الله" و"النصرة"

اتفاق جرود عرسال بين "حزب الله" و"النصرة"

أفاد مراسل قناة روسيا اليوم  صباح الاثنين ببدء وصول الحافلات التي من المقرر أن تنقل مسلحي "جبهة النصرة" من جرود عرسال في لبنان إلى سوريا، في إطار المرحلة الثانية من اتفاق بين "حزب الله" و"النصرة".

كانت المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاق "حزب الله" و"جبهة النصرة" (فتح الشام) بدأت، أمس الأحد، بتبادل جثث المقاتلين بين الطرفين بإشراف مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.وتتمثل المرحلة الثانية في نقل مسلحي "النصرة"، إلى الأراضي السورية على دفعات يتزامن كل منها مع إطلاق واحد من عناصر "حزب الله"، الأسرى لدى "النصرة"، وستشمل كذلك انتقال عائلات المسلحين وغيرهم من النازحين.

وأفادت  مصادر أمنية أنه سوف يتم تجميع مسلحي "جبهة النصرة" وعائلاتهم في مراكز الجيش اللبناني في عرسال، تمهيدا لنقلهم إلى الأراضي السورية الواقعة تحت سيطرة المعارضة. وأكدت المصادر ذاتها أن الجيش اللبناني يضع خطوطا حمراء لكل من يحاول المساس بأمن المواطنين.

وكانت محطة تبادل الجثث بلدة اللبوة البقاعية الواقعة على الطريق إلى عرسال. وقد أشرف على عملية التبادل الجيش اللبناني، حيث مقر اللواء التاسع الذي انتقل إليه المدير العام للأمن العام عباس إبراهيم، مع فريق العمليات اللوجستية من الأمن العام.ونقلت "الهيئة الصحية الإسلامية" التابعة للحزب بدءاً من صباح أمس 9 جثث عائدة لمسلحين من "النصرة" إلى اللبوة، فيما توجه موكب من الأمن العام إلى منطقة وادي حميد خارج عرسال، ترافقه سيارات للصليب الأحمر اللبناني لتسلم الجثث الخمس العائدة للحزب والتي كانت مدفونة في الجرود.

وقد توصل "حزب الله" اللبناني إلى اتفاق مع "جبهة النصرة"، لوقف إطلاق النار، والخروج من جرود عرسال، إلى الأراضي السورية التي تسيطر عليها المعارضة.ودخل اتفاق وقف إطلاق النار بين "حزب الله" و"جبهة النصرة" حيز التنفيذ، صباح الخميس 27 يوليو/تموز.