هل انتهت العاصفه هدى ؟

موقع مدينه رام الله الاخباري :

قصي الحلايقه -

أفاد الراصد الجوي  قصي حلايقة أن تساقط الثلوج الخفيفة ومتوسطة الشدة سيستمر بين الحين والآخر حتى ساعات منتصف الليل، لتضعف الفعالية الجوية مع توقف الهطولات في اغلب المناطق، وتسجل درجات الحرارة قيما ًمنخفضة، حيث تبلغ درجة تحت الصفر في مدينة القدس، ودرجتين تحت الصفر في جبال الخليل ورام الله، ودرجة تحت الصفر في جبال بيت لحم ونابلس، ودرجة واحدة في جبل الكرمل في حيفا وخمس درجات مئوية فقط في الساحل الأوسط ومدينة يافا.

وتوقع أن تتزايد حدة موجة الانجماد بعد منتصف الليل، حيث يحتمل أن تلامس درجة الحرارة الصغرى في مدينة القدس ثلاث درجات تحت الصفر، وما بين 4-5 درجات تحت الصفر في مرتفعات شمال البلاد وجنوبها العالية.

وأضاف حلايقة أنه وفي صباح يوم غد ٍالسبت سيستمر تعرض المنطقة للكتلة الهوائية القطبية مع بقاء الاجواء شديدة البرودة، ويتوقع استمرار حدوث الانجماد في أجزاء واسعة من البلاد، وقد تقترب موجة الانجماد من المناطق الساحلية، لذلك يحذر موقع طقس الوطن من خطر الانزلاق على الطرقات صباحاً، وينصح بعدم الخروج الا في حالات الضرورة القصوى حتى ساعات الظهر.

ومع ساعات عصر الغد يتشكل منخفض جوي جديد الى الجنوب الشرقي من جزيرة قبرص، مترافقا ً بكتلة هوائية باردة \" اقل برودة من الحالية \" وشديدة الرطوبة، ويبدأ عدم الاستقرار في الاجواء من جديد في شمال البلاد حيث تتكاثف السحب وتبدأ الأمطار بالهطول بمشيئة الله، وتدريجيا ً نحو ساعات المساء والليل تشمل الأمطار مختلف المناطق.

ويعتقد حلايقة أن الكتلة الهوائية التي ستدخل البرودة ستسبب فروقات حرارية كبيرة بسبب تواجد الهواء القطبي شديد البرودة نهار السبت، ثم دخول الهواء الاقل برودة مساء ً وليلاً، ولذلك يحتمل نشوء عواصف رعدية قوية مترافقة بزخات غزيرة من البَرَد وخاصة ً حول منتصف الليل وحتى صباح الأحد تكون خلالها الهطولات غزيرة.

ونوه إلى أن احتمالية تساقط الثلوج واردة على قمم جبال شمال ووسط البلاد عصرا ًوفي ساعات المساء الأولى، إلّا أن ساعات الليل ستشهد خلالها جبال الشمال فوق 1100 متر تساقطاً للثلوج، فيما تهطل الامطار على بقية المناطق بمشيئة الله.

وأشار حلايقة إلى أنه في العام 2008 تأثرت المملكة الأردنية بكتلة هوائية شديدة البرودة عملت على خفض درجات الحرارة بشكل كبير في مختلف الطبقات الجوية، ثم انسحب الهواء البارد شديد البرودة ودخلت المملكة رياح رطبة، وكانت توقعات الارصاد تشير الى أمطار فقط، ولكن الهواء الذي تواجد سابقا ًعمل على تبريد الاجواء في حال يصعب توقعها وتساقطت الثلوج.

وقال: لذلك وعلى الرغم من اشارة الخرائط الجوية الى ان احتمالية تساقط الثلوج ضعيفة، الا اننا نُبقي الاحتمالية واردة لتساقط زخات من الثلوج فوق القمم الجبلية يوم غد ٍ مساء ً، وخاصة ً التي تزيد على 900-1000 متر في وسط البلاد.

وحذر الراصد الجوي من تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية، ومن شدة العواصف الرعدية أحياناً، ومن خطر الانزلاق على الطرقات بفعل تساقط زخات البرد، ومن خطر الانزلاق الكبير بفعل الانجماد فجر وصباح الغد.