مزارع الدوحة بأستراليا.. تسد حاجة قطر ويزيد منها للتصدير

مزارع الدوحة بأستراليا.. تسد حاجة قطر ويزيد منها للتصدير

رام الله الإخباري

أكد رئيس شركة "حصاد أستراليا" التابعة لشركة "حصاد" الغذائية القطرية، ماك كيلوب، أن قطر لن تعاني نقصاً في الغذاء بسبب الحصار الحالي الذي تتعرض له من دول خليجية؛ وذلك بسبب الإنتاج الوافر لمشاريع الشركة في أستراليا.

وأشار في حديث لصحيفة "ذا أستراليان"، أعادت نشره صحيفة الوطن القطرية، الأربعاء، إلى أن حصاد استثمرت 500 مليون دولار في شراء عشرات المزارع لإنتاج الحبوب وتربية الأغنام في أستراليا، ما جعلها أكبر الاستثمارات الأجنبية في البلاد بمجال الزراعة.

وأضاف كيلوب أن تلك المزارع أنتجت في الموسم الماضي 194 ألف طن من محصول القمح والشعير والبقوليات والحبوب الزيتية، بجانب 140 ألف رأس من الأغنام، بينها 40 ألفاً من الأغنام الفارسية باهظة الثمن، لافتاً إلى أن قطر اشترت 10% فقط من هذا الحصاد.

وتابع أن "هناك اعتقاداً لدى الناس أن كل ما ننتجه يذهب مباشرة إلى قطر، وهذا ليس صحيحاً، فإن معظم الإنتاج يذهب إلى السوق المحلية في أستراليا".

وتملك "حصاد" مزارع في مختلف المناطق بأستراليا، فهناك أكثر من 172 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة في فكتوريا، وجنوب وغرب أستراليا في 12 تجمّعاً إقليمياً، و8244 هكتاراً من المراعي الخصبة للأغنام في بارتون.

وقال كيلوب إن الهدف الرئيسي من "حصاد أستراليا" هو المساعدة في الأمن الغذائي، وتحقيق الأرباح لصندوق الاستثمار السيادي القطري.

وتعد قطر من أكبر أسواق المنتجات الأسترالية؛ ففي العام الماضي استوردت لحوم أغنام بـ 130 مليون دولار، ولحوم أبقار بـ 32 مليون دولار، إضافة إلى وجود تصدير نصف مليون رأس من الأغنام الحية تم إلى قطر.

 

الخليج أون لاين