المسجد الاقصى مغلق لليوم الثالث على التوالي

اغلاق المسجد الاقصى المبارك

رام الله الإخباري

تواصل قوات الاحتلال إغلاق المسجد الاقصى بشكل كامل امام المصلين منذ صباح الجمعة الماضية حتى صبيحة اليوم الاحد.وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان مساء امس السبت إن باحات المسجد سيعاد فتحها تدريجيا ابتداء من صباح اليوم الاحد. لكن حتى الان لم يفتح المسجد مصادر مقدسية. 

وقال شهود عيان في القدس لاذاعة راية المحلية ، إنه "في هذه الأثناء يقوم عشرات من عمال النظافة اليهود وبعضهم متدينون بتنظيف محيط قبة الصخرة المشرفة من آثار التحطيم والتفتيش ونبش القمامة وبقايا طعام عشرات الجنود".وأشار الشهود الى انه من غير المعروف ما اذا كان تنظيفا ام اعمال لزرع كاميرات مراقبة سرية او اجهزة تنصت، خاصة وانه شوهد سيارات تدخل الى الباحات طيلة فترة الاغلاق. 

وأبدت عدة جهات في القدس مخاوفها من الاعمال التي نفذها الاحتلال في الاقصى، في اول فرصة اتيحت له تحت ذريعة العملية لإغلاق المسجد والدخول الى اماكن يصلها لاول مرة. وقالت مصادر مقدسية إن شرطة الاحتلال سيطرت على مفاتيح باب الاسباط ومن خلاله دخلت السيارات العسكرية الى المسجد، فيما تم مصادرة معظم مفاتيح أبواب الاقصى الخارجية والداخلية بما فيها باب الرحمة مع رفض ارجاعها للاوقاف الاردنية حتى اللحظة.

وكانت نتنياهو قد امر بإغلاق المسجد الاقصى امام المصلين والزوار بشكل كامل صباح الجمعة، ومنعت المصلين من اداء الصلاة فيه، في اعقاب عملية اطلاق نار نفذها 3 شبان من مدينة ام الفحم، وأدت الى مقتل جنديين اسرائيليين، واستشهاد المنفذين، في باحات المسجد.

وادى الفلسطينيون الصلاة في شوارع القدس، عقب منعهم من الدخول. واستمر اغلاق الاقصى طيلة الجمعة والسبت، وذلك في سابقة، تحدث لأول مرة منذ عام 1969. وأثار الاغلاق تنديدا عارما فلسطينيا وعربيا. 

اذاعة راية المحلية