عشية اجتماع جدة ـ الدول الأربع تتمسك بمطالبها من قطر

 الدول الأربع تتمسك بمطالبها من قطر

رام الله الإخباري

قالت الدول العربية الأربع، التي تقاطع قطر في بيان اليوم الثلاثاء (11 تموز/ يوليو 2017) إن عقوباتها على الدوحة ستظل قائمة إلى أن تلبي مطالبها وإنها ستواصل مراقبة جهود قطر في مكافحة تمويل الإرهاب. وفي بيان مشترك قالت السعودية والإمارات والبحرين ومصر إنها تقدر جهود الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب لكنها ستراقب عن كثب سلوك قطر.

بيان هذه الدول يشير إلى الاتفاقية التي وقعتها واشنطن مع الدوحة حول سبل مكافحة تمويل الإرهاب في وقت سابق اليوم. فقد وقعت الدولتان اتفاقا لمكافحة تمويل الإرهاب في الوقت الذي زار فيه وزير الخارجية ريكس تيلرسون الدوحة سعيا لإنهاء الخلاف الذي بدأ قبل نحو شهر بين الدول العربية المتحالفة مع الغرب.

بيد أن الدول الأربع قالت في بيانها إن "هذه الخطوة (الاتفاقية) غير كافية وستراقب الدول الأربع عن كثب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه". وأضاف البيان "كما أكدت الدول الأربع استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة".

ويأتي موقف هذه الدول عشية لقاء تحتضنه مدينة جدة السعودية يجمع وزراء خارجيتها بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وذلك على هامش الزيارة التي سيقوم بها للمملكة ضمن جولة إقليمية للتوصل لحل لأزمة قطر. وكان الوزير الأمريكي زار الكويت وقطر حتى الآن ضمن هذه الجولة.وصرح أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، في بيان، بأن الوزير سامح شكري تلقى دعوة من نظيره السعودي عادل الجبير لحضور الاجتماع. وأضاف المتحدث أن "هذا الاجتماع يأتي في إطار الحرص على تنسيق المواقف والتضامن بين الدول الأربع حول التعامل المستقبلي بشأن العلاقة مع قطر، والتأكيد على تمسكها بمواقفها والإجراءات التي تم اتخاذها ضد قطر".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في حزيران/يونيو الماضي مقاطعة قطر، وطالبتها بالتوقف عن التدخل في شؤون الدول الأخرى ودعم الإرهاب. وأرسلت الدول المقاطعة قائمة مطالب للدوحة إلا أن الرد القطري عليها كان سلبيا.

 

رويترز