نتنياهو: سأزور القارة الإفريقية للمرة الثالثة قريبا

نتنياهو: سأزور القارة الإفريقية للمرة الثالثة قريبا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه سيزور القارة الإفريقية للمرة الثالثة قريباً.

وقال نتنياهو في حفل استقبال الرئيس الرواندي بول كاغامي، الإثنين:” سنقوم بزيارة ثالثة في وقت قريب جداً، وكل ذلك في غضون عام واحد”.

وكان نتنياهو قد زار أوغندا وكينيا ورواندا وإثيوبيا في منتصف يوليو /تموز2016 ثم زار ليبريا في شهر يونيو/حزيران الماضي.

وتوجّه نتنياهو إلى الرئيس الرواندي بالقول:” يجوز لي القول إنكم تشكلون الجسر الحيوي الذي نسير فوقه في طريق عودتنا إلى القارة الإفريقية، ونقوم بذلك تدريجياً وبناءً على مشورتكم الذكية والحكيمة، ومعاً نرسم هذا المسار”.

وأضاف:” نرى كيف تقفون إلى جانب إسرائيل في المحافل الدولية، إنكم تعبّرون عن مبدأ بسيط نؤيده، وهو أنه يجب أن يتم التعبير عن العلاقات الثنائية في المحافل الدولية”.

وتابع نتنياهو:” ما زالت هناك بعض الفجوات بطبيعة الحال بيننا وبين بعض الدول، وقد شهدنا ذلك خلال التصويت السريالي الذي جرى في منظمة اليونسكو”.

وكانت منظمة اليونسكو قد صوتت خلال الفترة الماضية على قرارين يدين الأول الإجراءات الإسرائيلية في القدس والثاني بضم المدينة القديمة في الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر وهو ما أغضب إسرائيل.

وقال نتنياهو:” تلك الأشياء السخيفة ما زالت تحدث في المحافل الدولية وتلحق الضرر بتلك المحافل، فليس بمقدورها تغيير الحقيقة، وآمل أنه مع مرور الزمن وخلال هذا العقد سيطرأ تغيير على هذا المشهد في المحافل الدولية”.

وكان نتنياهو قد أشار سابقاً، إلى انه يأمل أن ينعكس تقارب بلاده مع إفريقيا على نتائج التصويت في مؤسسات الأمم المتحدة التي تتهمها إسرائيل بالانحياز للفلسطينيين.