السعودية : سيتم اتخاذ خطوات إضافية ضد قطر في الوقت المناسب

الجبير وقطر

رام الله الإخباري

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، يوم أمس الأربعاء ، إنه سيتم اتخاذ "خطوات إضافية ضد قطر في الوقت المناسب".جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين في القاهرة، عقب اجتماعهم الذي بحث الأزمة مع قطر، وأفضى إلى تحذيرات جديدة للدوحة، دون الإعلان عن خطوات تصعيدية بشكل واضح.

وأوضح الجبير أن "هناك مقاطعة سياسية ومقاطعة اقتصادية.. المقاطعة ستستمر إلى حين تعدل قطر سياستها إلى الأفضل، وسنتخذ خطوات إضافية ضد قطر في الوقت المناسب"، دون تفاصيل.وفيما يتعلق بالموقف التركي والإيراني إزاء الأزمة، قال الجبير: "نأمل ونتمنى أن تستمر تركيا على الحياد.. وإيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم".

يشار إلى أن اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع، تزامن مع اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، دعا خلاله كافة الأطراف إلى "التفاوض بشكل بناء لحل النزاع" مع قطر.وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.

وقدمت الدول الأربع مساء يوم 22 يونيو/ حزيران الماضي إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها اغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها.وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ"، ومع انتهاء المهلة الأولى منتصف ليل الأحد الماضي، طلبت الكويت مهلة 48 ساعة إضافية وافقت عليها الدول الأربعة انتهت منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء. 

الاناضول