قطر تغلق مصنعين للهيليوم يغطيان 25% من الاحتياج العالمي

مصنعين للهيليوم في قطر

رام الله الإخباري

قالت مصادر لرويترز اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران إن قطر، ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالم، أغلقت مصنعيها لإنتاج الهيليوم بسبب المقاطعة الاقتصادية التي فرضتها عليها بعض الدول العربية.وقال مسؤول في قطر للبترول لرويترز طالباً عدم ذكر اسمه إنه تم إغلاق مصنعي الهيليوم اللذين تشغلهما راس غاز التابعة لقطر للبترول المملوكة للدولة لأن السعودية أغلقت حدودها مع قطر وهو ما يمنع الصادرات بطريق البر..

وقال فيل كرونبلوث رئيس شركة كورنبلوث هيليوم كونسلتينج للاستشارات إن مصادره أكدت إغلاق المصنعين.تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصنعين ما يقرب من ملياري قدم مكعبة قياسية سنوياً من الهيليوم السائل ويمكنهما تلبية نحو 25% من إجمالي الطلب العالمي على الهيليوم وفقاً لموقع راس غاز على الإنترنت.

ويستخدم الهيليوم في تبريد الوحدات المغناطيسية الفائقة التوصيل في أجهزة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي ورفع المناطيد والتنفس عند الغوص في المياه العميقة والحفاظ على تبريد معدات الأقمار الصناعية. ويشتق الهيليوم من الغاز الطبيعي أثناء المعالجة.وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر الأسبوع الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة بشكل قاطع.وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن السعودية لا تفرض "حصاراً" على قطر من خلال إغلاق حدودها البرية معها وحظر الطائرات القطرية من التحليق في مجالها الجوي.

والحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية.

وأثناء محادثات مع نظيره الاميركي ريكس تيلرسون الذي دعا الأسبوع الماضي إلى "تخفيف" الحصار المفروض على قطر، أكد الجبير أن الخطوات المتخذة ضد قطر معقولة.وقال الجبير فيما وقف تيلرسون الى جانبه في واشنطن صامتا "لا يوجد حصار على قطر. قطر حرة التحرك. موانئها مفتوحة ومطاراتها مفتوحة".وأضاف "كل ما فعلناه أننا حرمناهم من استخدام أجوائنا، وهذا حقنا السيادي".

رويترز