مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على نقل السفارة للقدس

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على نقل السفارة الأمريكية للقدس

تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا يدعو إلى نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية اليوم الثلاثاء.

ونقلت مجلة "واشنطن إكزامنير" الأمريكية عن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، قوله إن "هذه الخطوة التي اتخذت أمس ستقدم دليلا لحلفائنا وأصدقائنا في إسرائيل على التزام الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانبهم".

وأضاف ماكونيل وهو الراعي الرئيسي للقرار، لقد "جاء تصويت العديد من أعضاء مجلس الشيوخ لمصلحة القرار، تكريما للذكرى الخمسين لإعادة توحيد القدس (مناسبة احتلال إسرائيل للمدينة)، التي تحتفل بها حليفتنا المقربة".

وذكرت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، أن "مجلس الشيوخ صوّت بأغلبية 90 صوتا على القرار الذي يدعو الرئيس (دونالد) ترامب وجميع المسؤولين الأمريكيين إلى الالتزام بقانون عام 1995 الذي حثّ آنذاك الرئيس بيل كلينتون على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

يشار إلى أن القرار ليس إلزاميا، إلا أنه يعكس موقف أعلى مؤسسة دستورية في الولايات المتحدة من نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

ويتزامن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي مع إحياء الفلسطينيين الذكرى الخمسين للنكسة، أو ما يعرف كذلك بحرب الأيام الستة، التي احتلت فيها إسرائيل باقي الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، وأضافت إليها الجولان من سوريا، وسيناء من مصر.

ومطلع حزيران / يونيو الجاري، وقّع ترامب قرارا بتأجيل البت في قضية نقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى القدس، لمدة 6 أشهر أخرى.

وبحسب ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، قال ترامب إنه يدرس كيفية الالتزام بوعده الذي قدمه خلال حملته الانتخابية بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر، كان آخرها قرار للرئيس السابق باراك أوباما.