حزب العمال البريطاني يعد بأنه إذا فاز بالحكم سيجعل بريطانيا تعترف بدولة فلسطين

حزب العمال البريطاني يعد بأنه إذا فاز بالحكم سيجعل بريطانيا تعترف بدولة فلسطين

قال حزب العمال البريطاني، انه سوف يعترف بالدولة الفلسطينية في حال فوزه بالانتخابات العامة المزمع عقدها في يونيو المقبل. واكد حزب العمال في بيانه، في صفحته الـ 118 "ان الحكومة البريطانية القادمة في حال ترأسها حزب العمال البريطاني فسوف تعترف فوراً بالدولة الفلسطينية".

وأوضح حزب العمال أن البيان أثار ضجة في الأوساط البريطانية، حيث دعا إلى إنهاء الاحتلال والحصار الاسرائيلي ووقف بناء المستوطنات. وأوضح البيان انه "حان وقت تحقيق اتفاق سلام دائم لحل القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين، مؤكدا أن اول ما سيقوم به الحزب لدى وصوله السلطة هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية بفلسطين كخطوة من اجل تحقيق السلام في الشرق الاوسط".

وحلل خبراء ومراقبون ان حزب العمال اضطر إلى اجراء بعض التعديلات على بيانه، لان النسخة المسربة أبرزت "الأزمة الانسانية" داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة بشكل ملفت، حيث اعتبر البيان ان بناء المستوطنات في الضفة الغربية غير قانوني وبشكل او أخر يُهدّد عملية السلام.

ويعتبر "جيرمي كوربن" رئيس حزب العمال البريطاني الحالي من أبرز المدافعين عن القضية الفلسطينية والمعارضين لسياسات إسرائيل واعتداءاتها المتواصلة على حقوق الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد أكد كوربين في أكثر من مناسبة مواصلة دعمه لمقاطعة إسرائيل، لاسيما فيما يتعلق بالأسلحة وبضائع المستوطنات، وسيكون كوربين في سن الـ 68 عندما يدخل معركة الانتخابات الأولى بالنسبة له في الثامن من يونيو المقبل.

وكانت قد اعترفت 10 برلمانات أوروبية، أبرزها بريطانيا والسويد وإسبانيا وفرنسا والبرتغال بفلسطين، داعية حكوماتها إلى الاعتراف رسميا بها، كما أن 138 دولة صوتت في نهاية العام 2012 على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مراقب.