كوريا الشمالية تطلق صاروخاً جديداً

الصواريخ الكورية الشمالية

قالت قيادة الجيش الأميركي في المحيط الهادي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا قرب كوسونج ولكنه أضاف أن المسافة التي قطعها الصاروخ لا تتوافق مع صاروخ باليستي عابر للقارات.ووفقا لمتحدث باسم قيادة الجيش الأميركي فإنه تم رصد إطلاق الصاروخ عند الساعة 10.30 تقريبا بتوقيت هاواي وإنه سقط في بحر اليابان.وأضاف أنه "تجري دراسة طراز الصاروخ والمسافة التي قطعها لا تنطبق على صاروخ باليستي عابر للقارات".

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، اليوم الأحد، إن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية حلق 30 دقيقة وسقط في بحر اليابان.من ناحية أخرى قال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ الكوري الشمالي انطلق لمسافة 700 كيلومتر تقريبا.

وقالت وزيرة الدفاع اليابانية، تومومي إينادا، إن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية صباح اليوم الأحد، وصل إلى ارتفاع تجاوز ألفي كيلومتر وقد يكون نوعا جديدا من الصواريخ.وأضافت إينادا أن هناك تقديرات بأن الصاروخ سقط في بحر اليابان على بعد نحو 400 كيلومتر من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

وقال مكتب الرئيس الكوري الجنوبي الجديد، مون جيه-إن، اليوم، إن مون "يدين بقوة" إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ والذي قال إنه يمثل "انتهاكا واضحا" لقرارات مجلس الأمن الدولي.واضاف مون أنه يأسف بشدة لما يعتبر أحدث استفزاز من قبل بيونغ يانغ والذي جرى بعد أيام فقط من انتخاب إدارة جديدة في كوريا الجنوبية. ورأس مون أول اجتماع لمجلس الأمن القومي بوصفه رئيسا للبلاد ردا على هذه التجربة الصاروخية.

وقال يون يونج-تشان السكرتير الصحفي للبيت الأزرق في إفادة صحفية إن "الرئيس قال إنه على الرغم من أن كوريا الجنوبية ما زالت مستعدة لاحتمال إجراء حوار مع كوريا الشمالية فإن ذلك لن يكون ممكنا إلا عندما تُظهر كوريا الجنوبية تغييرا في موقفها".