حاكم دبي يمنح جامعة القدس المفتوحة جائزته للغة العربية "صور "

"القدس المفتوحة" تفوز بجائزة محمد بن راشد للغة العربية

حصلت جامعة القدس المفتوحة، على جائزة محمد بن راشد للغة العربية في دورتها الثالثة للعام 2017 عن أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي، وتقديم تطبيق تقني ذكي لتعلم اللغة العربية.وكان مركز التعليم المفتوح (OLC)، تقدم للمسابقة بتطبيق ذكي ولعبة تعليمية لتعلم اللغة العربية، بعنوان: "اللغة العربية مقرر ذاتي مفتوح عبر الإنترنت".

وهنأ رئيس مجلس الأمناء، رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، في حفل اقيم بهذه المناسبة اليوم السبت، الجامعة بهذه الجائزة، مؤكدا أنها تعكس المستوى الرفيع الذي وصلت إليه، خاصة ريادتها في مجال توظيف التكنولوجيا في خدمة التعليم.وقال رئيس الجامعة د. يونس عمرو إن هذه الجائزة تأتي انسجاما مع رؤية الجامعة في الريادة والتميز والإبداع في مجالات التعليم الجامعي المفتوح، وخدمة المجتمع.

وأشار إلى أن الجامعة أطلقت منذ بداية عام 2016 مبادرتها "التعليم حق للجميع" تزامنا مع الانتهاء من تطوير 7 مقررات ذكية وطرحها لطلبة الجامعة وفتحها أيضا كمصادر تربوية مفتوحة (OER) لكافة المتعلمين والباحثين من حول العالم، ومن ضمنها مقرر اللغة العربية ومقرر تعلم الإدارة الاستراتيجية الذي فاز أيضا بجائزة الألكسو للعام 2016 في مجال التربية عن فلسطين.وأضاف عمرو ان هذا التقدير يتوافق مع سعي جامعة القدس المفتوحة لتحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية على المستويين الوطني والعربي، ومن أهمها تعزيز الانفتاح في التعليم، وتطويره، وتعزيز التعليم الرقمي، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين.

من جانبه، أوضح مدير مركز التعليم المفتوح بهاء ثابت أن مقرر اللغة العربية (1) يعد من المقررات الإجبارية لطلبة الجامعة، وقد قامت الجامعة مؤخرا بتطويره كمقرر ذكي وفق أفضل استراتيجيات التعلم وأحدث التقنيات، مراعية البساطة وتعدد أنماط التعلم وسهولة الاستخدام.



123223edit

وقال إن الجامعة اتجهت خلال العامين الماضيين، إلى تسريع خطواتها في العمل نحو تعزيز إنتاج ونشر المصادر التربوية المفتوحة العربية من خلال تطوير معايير انتاج المحتوى الرقمي واعتماد معايير للنشر المفتوح، وإنشاء مستودع لنشر المحتوى الرقمي.وأكد ثابت أن الجامعة استحقت هذا الفوز وسط منافسة شديدة، مشيرا إلى أن المجموع الكلي للمتقدمين لكافة فئات الجائزة بلغ 767 طلب ترشح من 44 دولة بالعالم، من بينها 32 طلب ترشح في فئة التطبيقات الذكية، التي تدعم تعلم اللغة العربية، الذي فازت به الجامعة.

وكان نائب رئيس الجامعة الأكاديمي د. سمير النجدي، تسلم الجائزة من الأمير حمدان محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي، خلال الاحتفال الذي أقيم في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء الموافق 3-5-2017م على هامش المؤتمر الدولي السادس للغة العربية.

يذكر أن جائزة محمد بن راشد للغة العربية، هي بمثابة أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللّغة العربيّة أفرادا ومؤسّسات وتتكون من 5 محاور رئيسية تحتوي على 11 فئة، ومرصود لكل فئة جائزة مستحقة بقيمة 70 ألف دولار أميركي سنويا بمجموع 770 ألف دولار، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للنّهوض باللّغة العربيّة ونشرها واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلمها وتعليمها، إضافة إلى تعزيز مكانة اللّغة العربيّة وتشجيع العاملين على نهضتها.