أكثر من 200 ألف نازح من الموصل في شهر

أكثر من 200 ألف نازح من الموصل في شهر

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أن أعداد النازحين من الأحياء الغربية للموصل قد تجاوزت 201 ألف شخص منذ انطلاق العمليات العسكرية في الجانب الغربي في 19 فبراير/شباط الماضي.

 وبذلك يبلغ إجمالي عدد النازحين منذ انطلاق العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة في الموصل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي نحو 433 ألف نازح.

 وكشفت الوزارة عن "ارتفاع أعداد النازحين من مناطق الساحل الأيمن لمدينة الموصل إلى 201275 شخصاً منذ انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن للمدينة.

 وأشارت الوزارة إلى أنه تم ايواء 86235 شخصاً في مخيمات الجدعة والحاج علي ومدرج المطار في ناحية القيارة "جنوب الموصل" و39314 شخصاً في مخيمات الخازر وحسن شام وجه مكور، و3255 في مخيم النركزلية التابع لمحافظة دهوك، بينما تم إيواء 72471 داخل المناطق المحررة بالساحل الأيسر (الشرقي) لمحافظة نينوى وكوكجلي.

 وتستمر عمليات النزوح وسط جهود لتوسعة المخيمات وإنشاء أخرى، ونقل عن منظمات ومراقبين توقعاتهم بأن يبلغ عدد النازحين من الجانب الغربي للموصل نصف مليون شخص خلال الأيام المقبلة.

 

وبدأت القوات العراقية الشهر الماضي عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل، الذي يعد أكثر اكتظاظاً بالسكان من القسم الشرقي، وما زال تحت سيطرة مقاتلي تنظيم الدولة.