الدولار يصل لأقل سعر له منذ عامين ونصف ...وهذه أسباب انخفاضه

اسباب انخفاض سعر الدولار في فلسطين

رام الله الإخباري

سجل سعر صرف الدولار الامريكي اليوم الجمعة، مستوى متدنيا له امام الشيكل ليصل الى حدود 3.62 شيكلاً/ دولار واحد، وهو من أدنى المستويات منذ أكثر من عامين ونصف.

جاء هبوط سعر صرف الدولار الأمريكي، مقابل الشيكل الإسرائيلي، في أعقاب إعلان الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية، مساء الأربعاء الماضي، إلى نطاق 0.75% - 1.0%.

وأكد الخبير المالي والمصرفي محمد سلامة، أن أسباب انخفاض الدولار يعود لرفع الفائدة بربع نقطة مئوية وارتفاع الاسهم، إضافة الى عدم وضوح السياسة الأمريكية بعد استلام دونالد ترامب الحكم بالولايات المتحدة الامريكية.

وأضاف سلامة في تصريحات للاقتصادي، إن فشل البنك المركزي الاسرائيلي (بنك إسرائيل) لحماية الدولار عن طريق عدم السماح له بالانخفاض، ساهم في ارتفاع الشيكل الإسرائيلي أمام العملة الأمريكية.

وأثرت توقعات رفع الفائدة على الأسواق المالية والعالمية خلال الشهرين الماض والحالي، حيث شهدت تباينا فى سعر الدولار، وتباينت أسعار العملات أمام الدولار، كما تأثر الذهب بشدة.

واكد سلامة ان عملية التفاوت بسعر صرف الدولار ستنتهي في منتصف صيف العام الحالي، مع انتهاء الدورة الاقتصادية. وبين أن الهبوط لا يقتصر على الدولار بل على اليورو أيضاً لأسباب سياسية بين بريطانيا وأوروبا، وارتباطه بالاقتصاد الأمريكي من حيث الضعف ومستوى القوة.

وأوضح أن هبوط الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي، يدعم عنصر الاستيراد ولا يعزز الصادرات الفلسطينية وان هبوط الدولار يؤثر بشكل إيجابي على الواردات الفلسطينية لأن أغلبها تتعامل بالعملة الامريكية.

موقع الاقتصادي