محلل : الصواريخ السورية غيرت قواعد اللعبة مع اسرائيل

اعتراض صاروخ فوق القدس

رام الله الإخباري

أثارت ردة فعل سلاح الجو السوري، واعتراضه للطائرات الإسرائيلية المقاتلة التي قصفت الليلة الماضية عدة أهداف داخل الأراضي السورية، تساؤلات عدة، فيما إذا يمكن أن تلعب ردة الفعل دوراً بارزاً في تغير قواعد اللعبة بين الطرفين.

وهل يمكن لردة الفعل أن تدفع قيادة جيش الاحتلال "الإسرائيلي" للتفكير ألف مرة قبل التفكير بقصف أهداف داخل الحدود السورية؟

الخبير والمختص في الشأن الإسرائيلي في وكالة فلسطين اليوم  فادي عبد الهادي أكد أن ما  حدث الليلة بين "إسرائيل" وسوريا من اعتراض الأخيرة لمقاتلات "إسرائيلية" بمضادات جوية لأول مرة يعتبر تغيير لقواعد اللعبة القديمة بين الطرفين.

وأوضح عبد الهادي، أن إطلاق سلاح الجو السوري صواريخ متطورة من نوعSA-5, والذي يعرف أيضا باسم S-200, نحو الطائرات الإسرائيلية المقاتلة يعتبر ضربة لجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي قصف في الماضي أهداف داخل سوريا دون أي اعتراف بشكل رسمي، كانت تقول "إسرائيل" بأنها أسلحه لحزب الله".

وأضاف الخبير عبد الهادي، أن ما حدث الليلة الماضية كان دراماتيكيا، فالصواريخ السورية التي انطلقت نحو الطائرات الإسرائيلية لم تُسقط الطائرات ولكن تلك الصواريخ أصابت الجبهة الداخلية الإسرائيلية وأثارات الفزع تقريبا في نصف سكان "إسرائيل" الذين بعد منتصف الليل استمعوا لصفارات الإنذار ولم يعرفوا ما الذي يدور كما أن دوي الإنفجارات التي سمعها معظم المستوطنين في القدس والأغوار جعلت جيش الاحتلال يطلب منهم النزول للملاجئ خشية من إصابتهم من شظايا الصواريخ.

ويرى الخبير في الشأن الإسرائيلي، أن سوريا نقلت ساحة الحرب فوق الأجواء الإسرائيلية، مبيناً أن هذا الأمر فريد من نوعه، سيجعل "إسرائيل" تعمل ألف حساب في المرة القادمة إن أرادت قصف أهداف داخل الحدود السورية.

وفي ذات السياق، تعتبر هذه المرة الأولى التي يعترف فيها جيش الاحتلال بقصف أهداف عدة في سوريا، حيث قال موقع i24 الإسرائيلي: "للمرة الأولى، يضطر جيش الاحتلال الإسرائيلي تأكيد  تنفيذه غارات داخل الأراضي السورية؛ وذلك بسبب إطلاق صواريخ من المنظومة الدفاعية السورية على المقاتلات الإسرائيلية"، لافتا إلى أنه في السنوات الست الماضية، منذ بدء الأزمة السورية، أشارت تقارير عديدة إلى قيام سلاح الجو "الإسرائيلي" باستهداف حزب الله في سوريا، واغتيال عدد من قادة التنظيم دون أن يؤكد ذلك.

وقال يوسي ميلمان؛ معلّق الشؤون الأمنية في صحيفة "معاريف" إن إعلان "إسرائيل" مسؤوليتها عن الهجمات في سوريا "أمر نادر"، رغم أن تلك الهجمات تكررت كثيرا خلال الأعوام الأخيرة.

فلسطين اليوم