شاهد ....إماراتية قادت أضخم طائرة بالعالم

علياء المهيري

رام الله الإخباري

أصبحت الإماراتية  علياء المهيري ، أصغر ضابط أول في شركة " طيرانالإمارات " تقود طائرة نقل الركاب الأضخم في العالم، وذلك في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي، حيث قادت الطائرة "إيرباصA3800"، بمشاركة الطيارة المصرية نيفيندرويش ، وذلك في رحلتها المتجهة من دبي إلى فيينا.

ونشرت الصفحة الرسمية لشركة "طيران الإمارات" عبر موقع التواصلالاجتماعي "فيسبوك"، فيديو للحظة إقلاع الطائرة، وقد حظي مقطع الفيديو بأكثر من 2 مليون و4000 ألف مشاهدة حتى اللحظة.

وعن تجربتها المثيرة في قيادة الطائرة، تلك  المهنة التي ظلت "للرجال فقط" لفترة طويلة من الزمن، قالت علياء إنه كان حلماً يراودها أن تصبح طيارة وشجعها على تحقيق الحلم عائلتها ودولتها، الإمارات العربية المتحدة، التي تشجع  السيدات على اعتلاء أهم المناصب في الدولة، مشيرة إلى أن أمها كانت تساورها بعض المخاوف في البداية، لكنها تلاشت فيما بعد.

وقالت  إنها تمارس المهنة منذ 2012، وكانت في البداية تشعر بالخوف، إلا أنها اعتادت الأمر بعد ذلك، مشيرة أنها مثل قيادة السيارة.وأشارت المهيري إلى أن أي مجال تكون له إيجابياته وسلبياته، بما في ذلك مهنةالطيران ، حيث كان هناك من  يدعمها وكان هناك من يحاول تثبيط عزمها.

وعن مشاركتها للكابتن طيار نيفين درويش في الرحلة الأولى لطائرة الركاب الأضخم في العالم، قالت علياء إنه بلا شك كانت تشعر بالراحة لوجود امرأة معها في قمرة القيادة، أكثر من وجود طيار رجل.

وعن أحلامها المستقبلية، قالت علياء إنها تتمنى أن تُكمل مسيرتها في المهنة التي اختارتها، فتمنت أن تصبح "كابتن طيار"، ثم تبدأ في تعليم وتدريب الجيل الصاعد.

وعن طبيعة عملها، والتي تتطلب في بعض الأحيان أن تغيب عن أسرتها ليومين أو أكثر، قالت علياء إن مهنتها مثل الطبيبة التي تغيب عن المنزل لساعات، مشيرة إلى أن الحياة مشاركة بين الرجل والمرأة.

 

قناة العربية