مصر تفتح معبر رفح لمدة 3 أيام متتالية

فتح معبر رفح

فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة، صباح الإثنين، استثنائيًا في الاتجاهين لسفر حالات إنسانية، على أن يستمر فتحه ثلاثة أيام متتالية.

ومن المقرر أن يستمر عمل المعبر أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء.وأوضحت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة أن السفر مخصص اليوم لكشف الأشخاص الذين لم يتمكنوا من السفر إبان فتح المعبر آخر مرة.

وذكرت الهيئة في تصريح صحفي أن عملية المغادرة بدأت بحافلة واحدة من أصحاب الجوازات المصرية.وكانت هيئة المعابر أعلنت، مساء السبت، عن عزم السلطات المصرية فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام هذا الأسبوع في كلا الاتجاهين لسفر الحالات الإنسانية.

وأفاد مدير معبر رفح هشام عدوان بأن السلطات المصرية أبلغتهم رسميًا بفتح المعبر أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء بالاتجاهين.وفتحت السلطات المصرية معبر رفح البري سبعة أيام منذ بداية عام 2017 وأغلقته 57 يومًا، مما فاقم الأزمة الإنسانية المتردية في القطاع المحاصر.

ويُسمح خلال أيام فتح المعبر بسفر الحالات الإنسانية من الطلاب والمرضى وأصحاب الجوازات المصرية والإقامات الأجنبية، فيما لا يسمح بسفر أي فئات أخرى.

ووفق وزارة الداخلية في غزة، فإن نحو 20 ألف فلسطيني في غزة سجلوا لدى مكاتبها رغبة في السفر لحاجات مختلفة، لكن فتح المعبر على فترات متباعدة يبقي الأزمة على حالها.