صيدم: قد نضطر لسحب تراخيص بعض التخصصات الجامعية

صيدم

أكد وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم أن الوزارة قد تلجئ لسحب تراخيص بعض التخصصات المكررة التي تدرس في الجامعات الفلسطينية لوقف تزايد أعداد الخريجين دون توفر فرص عمل لهم.

 وأوضح صيدم لاذاعة "أجيال"  المحلية  صباح اليوم الثلاثاء، أن مجلس التعليم العالي يتجه لتقنين التخصصات في الجامعات، وذلك في إطار مساعي الوزارة لتعزيز مكانة التعليم المهني، ووقف تكدس الخريجين من تخصصات مكررة لا تنعكس على التنمية الوطنية والناتج القومي.

 قائلاً: "وزارة التربية والتعليم العالي هي التي ترخص البرامج وسنضطر في مرحلة ما إلى سحب التراخيص حال انتهاء الفوج الذي يدرس في التخصص"، مؤكداً أن بعض النقابات طلبت عدم طرح التخصصات التي تمس عملها بسبب التخمة الكبيرة في الخريجين.

 وحول ابتعاث 120 أكاديمياً في مجالات الطب والهندسة والاتصالات والصيرفة إلى أمهات الجامعات في العالم، ضمن برنامج "زمالة" الذي تنفذه مؤسسة التعاون بتمويل من بنك فلسطين منذ 6 سنوات كلهم عادي بتجارب وابتكارات جديدة تشكل قيمة اضافية حقيقية الى القطاعات التي يعملون فيها.

 وفي هذا الموضوع، شدد صيدم على أن توفر الدعم ليس عائقاً أمام استمرار برنامج "زمالة"، مؤكداً أن الوزارة تلقت طلبات شفوية من جامعات محلية للإنضمام إلى البرنامج.