هنية:نحن أمام علاقة جديدة مع مصر و100 مليون$ جديدة من قطر لغزة

هنيه

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) اسماعيل هنية على ان حركته فتحت صفحة جديدة في علاقاتها مع جمهورية مصر العربية.

وقال هنية خلال حفل تسليم المرحلة الثانية من مدينة حمد السكنية ضمن المنحة القطرية لإعادة إعمار القطاع السبت :" نحن أمام صفحة جديدة في علاقاتنا مع مصر، وآمل ان تتطور".

وأضاف :" نحن متمسكون وحريصون على العلاقة مع مصر، وسنبني علاقة متطورة، وسنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري  دون التدخل في الشأن الداخلي لمصر، ودون أن نكون على علاقة بكل ما يجري في مصر أو سيناء".

وتطرق هنية خلال حديثه إلى زيارته إلى القاهرة مؤخراً، وما أعقبها من زيارة وفد أمني تابع لحركة حماس. وقال:" تحدثنا مع الأشقاء في مصر في الملف السياسي والعلاقات الثنائية واحتياجات غزة ورفع الحصار، وتحدثنا في الملف الأمني والتخوفات القائمة على هذا الصعيد".

وأضاف:" تحدثا في العمق، وانطلاقاً من ايماننا وتقديرنا للدور المحوري والإقليمي لمصر تجاه فلسطين، وبدون تفاصيل أقول: نحن أمام مرحلة جديدة في العلاقة مع مصر".

وأشار إلى أن وجود حديث حول تطوير العلاقات التجارية بين مصر وقطاع غزة، من خلال معبر رفح الحدودي.

وأضاف: " اليوم فتح المعبر لثلاثة أيام، وهناك أشياء تدخل لأول مرة، مثل القمح والسيارات ومواد البناء  وهناك حديث عن تطوير الحركة التجارية في معبر رفح".  

وشدد هنية على أن قطاع غزة أمام مرحلة جديدة في العلاقة مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، مشيرا الى الدور الأقليمي والمحوري لمصر تجاه قضية فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة.  مشاريع عدة وأعلن هنية عن موافقة أمير دولة قطر تميم بن حمد على إيداع 100 مليون دولار إضافية لصندوق إعادة إعمار قطاع غزة موضحاً، أن نحو 25 مليون$ من المبلغ ستخصص لبناء مستشفى بمدينة رفح التي تفتقد مستشفى يلبي احتياجات المحافظة.

وأشار هنية إلى أن مؤسسة حمد بن جاسم القطرية تبرعت بـ10 ملايين دولار لإقامة مستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة غزة.

وفيما يتعلق بحلول أزمة كهرباء غزة، أعلن هنية عن موافقة أمير قطر على إعطاء ضمانة بنكية بـ30 مليون لثلاثة أشهر من أجل البدء بتنفيذ مشروع 161 للكهرباء، بالإضافة إلى إرسال تغطية مالية وتبرع ب12 مليون دولار لمدة 3 شهور لتوفير وقود لمحطة توليد الكهرباء.

وأشار إلى أن أمير قطر أعطى تعليماته أيضا بمتابعة مشروع الطاقة البديلة، مشيرا إلى أنه ممكن أن يكون مشروعا استثماريا يشارك فيه رجال أعمال قطريين وفلسطينيين.

وقال هنية إنه رغم ما يخيم على المنطقة من اضطرابات، إلا أن قضية فلسطين ما زالت في مكانها الأصيل الثابت عند مكونات ومرجعيات الأمة، وخاصة الدول التي تشرفنا لزيارتها.

وأشاد هنية بالدعم القطري السخي لغزة، قائلا إن "قطر احتلت الصدارة في سنوات الحصار على غزة في كسر الحصار سياسيا وانسانيا واقتصاديا وإعلاميا".