الهباش : زيارة العرب والمسلمين للقدس فضيلة دينية

الهباش فى تونس

قال قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية محمود الهباش، إن زيارة العرب والمسلمين للقدس فضيلة دينية وضرورة سياسية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء، وزير العدل/ وزير الشؤون الدينية التونسي غازي الجريبي في تونس العاصمة.

وبحث اللقاء آفاق التعاون القضائي في كل من فلسطين وتونس الشقيقة وضرورة تبادل الخبرات بين ديوان قاضي القضاة ووزارة العدل التونسية وتوثق أواصر التعاون بين الجانبين في كافة المجالات الدينية والقضائية، بالإضافة الى الاهتمام بالعنصر النسائي في جهاز القضاء، ومواكبة تطورات العصر والثورة التكنولوجية من أجل تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين وحماية الفئات الضعيفة في المجتمع كالأطفال وكبار السن .

ودعا الهباش خلال اللقاء الى التركيز على الخطاب الديني الوسطي في كافة المؤسسات الدينية في العالمين العربي والاسلامي من خلال خطاب ديني معتدل يعبر عن القيم الإنسانية التي جاءت بها رسالة الاسلام الحنيف، وذلك من أجل مواجهة أفكار التطرف والغلو التي لا تمت للدين الاسلامي بأي صلة .

واستعرض قاضي القضاة في الاجتماع الانتهاكات الاسرائيلية اليومية بحق المقدسات والمسجد الأقصى المبارك على وجه الخصوص وما تمارسه قوات الاحتلال من أعمال تنكيل بحق المواطنين المقدسيين وهدم البيوت ومنعهم من ممارسة عباداتهم بكل حرية .

ودعا الهباش الى تفعيل دور وزارات الأوقاف في العالم الإسلامي من أجل دعم أهل القدس وإسنادهم للثبات على أرضهم وفي مدينتهم، وتقديم الدعم المباشر لهم من خلال الاستثمارات العربية والاسلامية في المدينة المقدسة وزيارة القدس والتواصل مع أهلها بشكل مباشر والاطلاع على معاناتهم، لافتا إلى أن زيارة القدس هي تطبيع مع أهلها الأصليين وأصحابها الحقيقيين الذين يشتاقون للقاء إخوانهم العرب والمسلمين في مدينتهم وليست تطبيعا مع الاحتلال .

وقدم قاضي القضاة للوزير التونسي كتاباً حول مدينة القدس ويحمل اسمها، يشمل كافة جوانبها الدينية والتاريخية والحضارية التي تذكرنا كل يوم بأن هذه المدينة هي عربية إسلامية وتراث إسلامي خالص لا حق لغير المسلمين فيه، الأمر الذي أكدته القرارات الدولية الأخيرة وخاصة قرارات اليونسكو .

من جانبه أكد غازي الجريبي على دعوة الهباش وضرورة زيارة القدس وان يترك العرب والمسلمون بصمتهم في المدينة المقدسة من خلال استثماراتهم وتواجدهم الفعال في كافة أزقّة وحارات ومساجد القدس والمسجد الأقصى على وجه الخصوص .

وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية هايل الفاهوم، ومدير عام مكتب الهباش في ديوان الرئاسة الفلسطينية خالد بارود.