دعم إيطالي لـ"الأونروا" 2,25 مليون يورو

palestinetoday-الاورنرو

 قدمت الحكومة الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS)، تبرعا بقيمة 2,25 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، دعما لعمليات الوكالة الطارئة استجابة للأزمة السورية الجارية.

وجاء في بيان للمنظمة الأممية اليوم الثلاثاء إنه خلال عام 2016، تواصل النزاع في سوريا بكثافة وبشكل غير متوقع، ما أدى إلى المزيد من الخسائر في حياة المدنيين وفي الدمار المادي.

ووفق البيان فإنه من أصل ما يقدر بحوالي 450,000 لاجئ فلسطيني بقوا داخل سوريا، فإن أكثر من 95% منهم (430,000 لاجئ) بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية من أجل البقاء على قيد الحياة.

وقال: إن أكثر من 120,000 لاجئ فلسطيني من سوريا قد هربوا خارج البلاد، بمن في ذلك حوالي 31,000 فروا إلى لبنان إلى جانب 16,000 فروا إلى الأردن، والعديد من لاجئي فلسطين من سوريا في لبنان والأردن قد تم دفعهم ليعيشوا وجودا متقلقلا ومهمشا بسبب وضعهم القانوني غير المؤكد، وهم يعانون من محدودية الحماية الاجتماعية ما يجعلهم معتمدين وبشكل كبير على "الأونروا" من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وضمن هذا السياق، فإن التبرع الأخير المقدم من إيطاليا سيذهب من أجل الاستجابة لاحتياجات لاجئي فلسطين الذين تضرروا جراء النزاع. ومن أصل إجمالي هذا التبرع، سيتم تخصيص 1,5 مليون يورو من أجل ضمان استمرارية تقديم خدمات التعليم والرعاية الصحية الحيوية لحوالي 56,300 لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان، غالبيتهم من لاجئي فلسطين من سوريا.

ووفق البيان سيعمل المبلغ الباقي من التبرع والبالغ 750,000 يورو على توفير المعونة الغذائية لأكثر من 45,000 لاجئ من فلسطين في سوريا، ولدعم الخدمات التعليمية لما يقارب من 25,000 طفل في سن المدرسة من لاجئي فلسطين المسجلين في 101 مدرسة تديرها "الأونروا" ولا تزال تعمل في البلاد.

ولدى إعرابه عن الشكر للتبرع الإيطالي، قال القائم بأعمال مدير شؤون الأونروا في سوريا جون غريفيث: "نحن ممتنون بالفعل لحكومة وشعب إيطاليا على هذا التبرع السخي، الذي سيكون له أثر كبير على لاجئي فلسطين الذين تضررت حياتهم بشكل كبير جراء النزاع الدائر".

وأضاف غريفيث: "مع اقتراب هذه الأزمة المأساوية من دخول عامها السابع، فإننا لا نزال نعتمد على دعم الجهات المانحة لنا ولشركائنا من أجل الاستجابة للاحتياجات الملحة للاجئي فلسطين في سوريا وفي سائر أرجاء المنطقة".

وجاء في البيان، "لطالما كانت إيطاليا واحدة من أكثر الجهات المانحة للأونروا والتي يمكن الاعتماد عليها. ففي عام 2016، تبرعت إيطاليا بمبلغ 10,35 مليون يورو (11,39 مليون دولار) للأونروا، بما في ذلك مبلغ 6,6 مليون يورو (7,37 مليون دولار) من أجل برامج الوكالة وخدماتها الرئيسة".