ايران : سنواصل دعم المقاومة الفلسطينية وعلاقتنا بحماس قوية

حماس وايران

وصف المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للعلاقات الدولية حسين أمير عبد اللهيان العلاقة بين طهران وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالمتينة والقوية.

وقال عبد اللهيان في تصريح لقناة "RT" الخميس إنه "بسبب الأوضاع في المنطقة العربية وعدم الاستقرار في مصر وتونس والظروف في سوريا والعراق وبعض دول الخليج، اعتقد الإسرائيليون أن الفرصة سنحت لمهاجمة قطاع غزة، وإعادة احتلاله".

وتساءل "لكن ما الذي حصل؟، فقد جرت حرب لعدة أيام وفي النهاية لم يتمكن الإسرائيليون من الصمود أمام صواريخ حركتي حماس والجهاد الإسلامي".

وأضاف عبد اللهيان "حركة حماس لم تبتعد عن طهران خاصة في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه".

ولفت إلى أن هناك خطة لعقد مؤتمر دولي لصب الاهتمام أكثر على الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وأنه الآن في مرحلة التخطيط والتنسيق، مؤكدا إلى أنه وبمجرد التوصل إلى المرحلة العملية سوف يعلن عن ذلك.

ويأتي هذا بعد أيام من تصريح عضو مكتب الشؤون السياسية لحركة (حماس) سامي أبو زهري الأحد بأن اتصالات جرت مؤخرًا بين الحركة وإيران لتقوية العلاقات بين الجانبين، معربا عن أمه في الوصول لـ"شيء إيجابي".

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق أكد منتصف 2016 أن ما قدمته إيران من دعم للمقاومة الفلسطينية سواء على صعيد الإمداد أو التدريب أو المال، لا يوازيه سقف آخر، ولا تستطيعه معظم الدول.

وشكر أبو مرزوق حينها إيران على موقفها الداعم للمقاومة والقضية الفلسطينية وقال "إن موقف إيران الداعم والمساند للمقاومة والقضية الفلسطينية واضح ومعلوم، خصوصاً أنه معلن وفوق الطاولة، وهو يلتقي مع مواقف شعوبنا العربية والإسلامية وأحرار العالم الداعمة والمساندة للمقاومة".