الطاقة: ارتفاع التعرفة الكهربائية جاء بعد رفع سعر الشراء الاسرائيلي

ارتفاع اسعار الكهرباء في الضفة

قال القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم ان مفاوضات تجري حاليا مع الجانب الإسرائيلي، للتوصل لاتفاق ينظم العلاقة التجارية بما يتعلق بشراء الكهرباء، اعتمادا على اتفاق المبادئ الموقع بتاريخ 12-09-2016.

واوضح ملحم خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس برام الله، ان الاتفاق يهدف للحصول على سعر شراء مميز للطاقة الكهربائية الموردة للجانب الفلسطيني، والذي سيترتب عليه تخفيضا على التعرفة الكهربائية، بعد تشغيل كافة محطات التحويل التابعة لشركة النقل الوطنية للكهرباء.

وأشار ملحم الى ان الحكومة صادقت في جلستها الثلاثاء الفائت على تعديل التعرفة الكهربائية، بعد ارتفاع شراء الطاقة من المصدر بنسبة 5%، مبينا انه يتوجب على شركات توزيع الكهرباء تعويض كل من دفع ثمن يفوق النسبة المذكورة.

وكانت سلطة الطاقة فقد اعلنت عن توقيع اتفاقية لتنظيم قطاع الطاقة في فلسطين، في شهر ايلول الماضي.

وتقضي الاتفاقية بنقل صلاحيات الكهرباء للحكومة الفلسطينية بما في ذلك التحكم الكامل بنقاط الربط والقطع (حوالي 230 نقطة)، والتعامل مع الجانب الفلسطيني كدولة مستوردة للطاقة وليس كأفراد كما كان معمول به في السابق.

وينص الاتفاق على تعرفة جديدة للكهرباء أقل مما هي عليه الآن ب 1.5% مؤقتا إلى حين الاتفاق على التعرفة النهائية خلال فترة ستة أشهر وتسوية شاملة لديون الكهرباء المتراكمة على الفلسطينيين بما في ذلك تخفيض ما يقارب نصف المبلغ المصرح به من قبل شركة كهرباء اسرائيل على أن يتم دفع المبالغ المتبقية على 48 دفعة شهرية.