ترامب بغضب للرئيس المكسيكي : عليك ان تتصرف باحترام

ترامب والرئيس المكسيكي

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس ان عقد اجتماع مع نظيره المكسيكي انريكي بينا نييتو كان سيكون "من دون نتيجة" انطلاقا من الخلافات بين البلدين وخصوصا حول تمويل تشييد جدار حدودي بينهما.

وقال ترامب من فيلادلفيا "ما دامت المكسيك لا تعامل الولايات المتحدة في شكل متساو وباحترام، فان اجتماعا كهذا سيكون من دون نتيجة"، مؤكدا أن الغاء الاجتماع المقرر بعد خمسة ايام كان قرارا مشتركا.

وفي وقت سابق، اعلن الرئيس المكسيكي انه ألغى زيارته لواشنطن على خلفية خلاف مع ترمب في شأن الجدار الذي يريد الأخير بناءه على الحدود بين البلدين.

وكتب بينا نييتو على تويتر "ابلغت البيت الأبيض هذا الصباح انني لن احضر اجتماع العمل المقرر الثلاثاء".واذ اكد أن إلغاء الإجتماع كان قرارا مشتركا، كرر ترامب ان الشعب الاميركي لن يدفع كلفة بناء الجدار، مضيفا "ابلغت ذلك بوضوح الى حكومة المكسيك".

وندد بشدة باتفاق التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا معتبرا انه كان "كارثة" لبلاده.وتابع ترامب "لن ادع المكلفين الأميركيين يدفعون كلفة هذا الاتفاق المعيب الذي كان ينبغي التفاوض في شانه مجددا منذ اعوام".

وفي وقت سابق، دعا ترمب نظيره المكسيكي إلى الغاء زيارته المقررة للولايات المتحدة، في حال كان يرفض دفع كلفة بناء الجدار بين البلدين.وكان ترمب وقع الاربعاء مرسوما يطلق بناء هذا الجدار على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة لوقف الهجرة غير الشرعية من المكسيك.

وبث الرئيس المكسيكي شريط فيديو مساء الأربعاء على حسابه على تويتر جاء فيه "ادين قرار الولايات المتحدة المضي في بناء الجدار الذي بدلا من أن يوحدنا منذ سنوات عدة فهو يقسم بيننا".

كذلك، وقع ترمب الأربعاء مرسوما اخر يقضي بالتشدد في تطبيق قانون الهجرة عبر تقليص المساعدات الفدرالية لواشنطن لنحو مئتي مدينة في الولايات المتحدة تستقبل مهاجرين غير شرعيين منذ عقود.