لهذا السبب لم يشعر الكثير من المواطنين بالهزة الأرضية

هزة ارضية في فلسطين

رام الله الإخباري

‏ وقعت مساء اليوم هزة ارضية خفيفة شعرت بها فلسطين المحتلة.وشعر المواطنون في عدة محافظات في فلسطين بهزة ارضية خفيفة.وحول تفاصيل الهزة قال مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح جلال الدبيك ، ان الهزة الارضية وقعت في تمام الساعة الثامنة و9 دقائق و8 ثوان، ومركزها شرق شمال كريت، وتحديدا على بعد 349 كم جنوب بلدة ازمير التركية.

واوضح الدبيك ان عمق الزلزال في باطن الارض يبلغ 59 كم، على خط طول 35.33 وخط عرض 26.38.وحول سبب شعورنا بالهزة رغم بعدنا عنها، قال الدبيك، اننا نبعد عن المنطقة نحو 750 كلم ، يعود بشكل واضح الى ان عامل تأثير الموقع، وببب عمق الزلزال، فالمناطق التي شعرت به هي المناطق التي تحوي تربة طينية، ومناطق تربة رملية وصخر حوري.

واشار الدبيك الى ان هذا التاثر يؤكد امور عدة من ناحية هندسية، اذ ان بعض المناطق في فلسطين تضخم الزلازل، رقم ان القوة الزلزالية ضعيفة وبعيدة، لكنه مؤشر مهم على عامل تضخم الموقع.

واضاف الدبيك رغم ان الزلزال بعيد لكنه اثر شعوريا على المواطنين، فلو كان هذا الزلزال بقوة 7 درجات فأنه سيكون اقوى مئة درجة من الذي وقع اليوم رغم بعد المسافة علينا، فكيف لو كان قريبا؟

واوضح الدبيك ان مركز الزلزال كان عميق ووصل لـ59 كلم، وعامل تأثير الموقع ( المباني المقامة على اراضي طينية او رملية او صخر حوري)، والتي تقترب من الصدوع الارضية فيحدث تضخم لقوة الزلزال، وتشعر به اكثر من مناطق اخرى.

وكالة وطن