القوات العراقية تواصل التقدم في الموصل

الموصل

قال مسؤولون عسكريون إن القوات العراقية الخاصة صدت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في حرم جامعة الموصل الاستراتيجي يوم السبت في حين سيطرت وحدات النخبة التابعة للشرطة على مناطق واسعة على طول نهر دجلة.

وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب إن قوات الأمن على وشك استعادة السيطرة الكاملة على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يشطر الموصل من الشمال إلى الجنوب مشيرا إلى أن هذا المكسب -في حال تحقيقه- سيجعل نصف آخر معاقل التنظيم المتشدد تحت سيطرة القوات.

كانت القوات العراقية قد أحرزت في اليوم السابق تقدما سريعا في الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة الموصل المستمرة منذ ما يقرب من ثلاثة شهور. وإذا ما حافظت على ذلك التقدم ستكتب على الأرجح نهاية الجانب العراقي من تنظيم الدولة الإسلامية الذي كان أعلن ما سمي بالخلافة الإسلامية عام 2014.

كما ستسمح استعادة السيطرة على الضفة الغربية من النهر للجيش بشن هجمات على غرب الموصل الذي ما زالت الدولة الإسلامية تسيطر عليه بالكامل. وكان التنظيم قاوم بضراوة مستخدما السيارات الملغومة والقناصة كما استغل مسلحوه المدنيين للاختباء بينهم.

وقال سكان في وقت متأخر من يوم الجمعة إن غارة جوية وقعت قبل بضعة أيام استهدفت مسؤولا كبيرا من تنظيم الدولة الإسلامية قتلت زهاء 30 شخصا.ونفذت الدولة الإسلامية هجمات في بغداد حيث قتلت سلسلة من التفجيرات على مدى الأسبوعين الماضيين عشرات الأشخاص.

وقالت مصادر في الشرطة إن انفجارا آخر هز وسط بغداد مساء السبت مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

وتخوض قوات جهاز مكافحة الإرهاب يوم السبت اشتباكات عنيفة لليوم الثاني في جامعة الموصل.