اسرائيل تحضر نفسها لما بعد نتنياهو

استقالة نتنياهو

رام الله الإخباري

على ضوء التحقيقات الجنائية مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حوارات بين وزير المالية في حكومة نتنياهو موشه كحلون ورئيس المعسكر الصهيوني يتحساق هيرتصوغ لتشكيل حكومة بديلة حال اضطر نتنياهو للإستقالة بسبب التحقيقات الجنائية ضده.

خلال الأسبوع الحالي قالت القناة العبرية أن رئيس حزب كلانو كحلون يريد بحث القضية مع رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي روبن ريفلن، حيث سيطلب منه منح التكليف لهم وعدم حل الكنيست الإسرائيلي حال اضطر نتنياهو للإستقالة، فأعضاء الكنيست ليس لديهم مصلحة الذهاب لإنتخابات جديدة، ومتوقع موافقتهم لحكومة جديدة برئاسة كحلون أو هيرتصوغ، هذا في حال عدم سعي لبيد لتحقيق مكاسب سياسية والسعي للذهاب للانتخابات.

مراسل القناة الثانية الإسرائيلي أودي سيجل نقل في نشرة الأخبار مساء السبت أن تقديرات الشرطة أن التحقيق مع نتنياهو قد ينتهي خلال عدة أسابيع.

التقديرات تشير إلى أن المعضلة ستكون لدى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية الذي عليه البت إن كان سيوصي بمحاكمة رئيس الحكومة أم لا خاصة أن نتنياهو لم ينفي تلقية لهدايا من رجال أعمال إسرائيليين.

فمن جهة ستكون لديه معضلة إن قرر تقديم رئيس الحكومة للمحكمة مما يعني حل الحكومة، وفي نهاية الأمر قد لا يدان نتنياهو، وإن لم يطالب بمحاكمة رئيس الحكومة من الأسباب ذاتها سيعطي المبرر لكل شخصية رسمية لتقلي هدايا وهو في منصبه.

 

ترجمة محمد ابو علان