نتنياهو : قضايا التحقيق معي واهية

فساد نتنياهو

تناولت الصحف العبرية كلها، اليوم الثلاثاء، بدء التحقيق مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، امس، بشبهة تلقي رشوة من متمولين كبار، والبيان المفصل الذي نشره المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية، ابيحاي مندلبليت، حول التحقيق في الرشوة، والشبهات التي تقرر عدم التحقيق فيها. وتم نشر البيان في نهاية التحقيق مع نتنياهو في منزله، والذي استغرق ثلاث ساعات، وتشتبه الشرطة بأن الهدايا التي تلقاها نتنياهو وابناء عائلته تقدر بمئات آلاف الشواكل.

وقالت "هآرتس" ان المستشار اوضح في بيانه انه في الأشهر الأخيرة، تعززت قاعدة الأدلة ضد نتنياهو بشكل برر الانتقال من الفحص الى التحقيق. وكتب ان "الادعاءات التي قادت في نهاية الأمر الى قرار اجراء تحقيق تحت طائلة الانذار، ظهرت خلال الفحص كشبهات اولية قبل ثلاثة أشهر، ومنذ ذلك الوقت بذلت الشرطة جهودها لفحص صحة الادعاءات ودعمها بأدلة." واضاف مندلبليت انه "خلال الشهر الأخير تم جمع ادلة تغير حالة الأدلة في هذا السياق، وفي ضوء نتائج الفحص تقرر المصادقة على التحقيق مع رئيس الحكومة تحت طائلة الانذار، وبذلك تحويل الفحص الجاري في هذا الشأن، الى تحقيق. بطبيعة الأمور لا يمكننا التطرق في هذه المرحلة الى القضايا العالقة. وسيتم دراسة كشف معلومات اخرى بشأنها بين الحين والآخر، بناء على التطورات، وبشكل لا يمس بعمل الشرطة".

ولم يتضمن بيان المستشار كشف تفاصيل للجمهور عن ثلاث قضايا: فهو لم يكشف جوهر الشبهات في قضية الرشوة، التي تم التحقيق مع نتنياهو بشأنها، مساء امس؛ ولم يتطرق بتاتا الى القضية الاخرى التي يتمحور حولها التحقيق، والتي تعتبر اشد خطورة؛ ولم يذكر قضية اودليا كرمون، التي قدمت الاستشارة لنتنياهو بينما تلقت اجرتها من قبل جمعية اصدقاء الليكود في الولايات المتحدة.

وحسب بيان مندلبليت، فقد فحصت الشرطة ابتداء من تموز الماضي "سلسلة طويلة من الادعاءات حول قيام رئيس الحكومة بارتكاب مخالفات في مجال الاستقامة". واوضح المستشار استمرار التحقيق بقوله: "لقد تطور الفحص وتشعب في اتجاهات تختلف عن تلك التي بدأت بها. بعض الشبهات طرحت في بداية الفحص، بينما تم الوصول الى القسم الاخر خلال الفحص، وبناء عليه، وجه المستشار القانوني للحكومة الشرطة، بين الحين والآخر، لتوسيع الفحص".

وحسب مندلبليت فقد "تم حتى الان اجراء الكثير من الفعاليات، من بينها جباية افادات من عشرات الشهود، بعضهم من الخارج، وتم خلال ذلك جمع افادات والامساك بمستندات ذات صلة. كما تم خلال هذه الفترة عقد عشرات جلسات العمل المشتركة، والتي قام طاقم التحقيق والنيابة خلالها بعرض صورة الوضع في كل ما يتعلق بنتائج الفحص. وفي كل مرحلة ومرحلة تم اتخاذ القرارات من قبل المستشار القانوني بشأن استمرار الفحص، حجمه وقيوده، وتحديد نوعية العمليات المطلوبة لفحص الادعاءات والحقائق ومسألة تحويل الفحص الى تحقيق. وتم اتخاذ هذه القرارات بتنسيق كامل وبالتشاور مع النائب العام للدولة ورئيس قسم التحقيق والاستخبارات".

وقال المستشار ان بعض الادعاءات التي تم فحصها بينت وجود مبرر لتعميق التحقيق، وبعضها تم تفنيدها بعد ان تبين عدم وجود أي أساس لها، والبعض الاخر لا تنطوي على محفزات تبرر التحقيق الجنائي فيها".

وتأمل الشرطة ان يسلط التحقيق الأضواء على قضية اخرى، ايضا، يشتبه فيها رئيس الحكومة، والتي تقول مصادر مطلعة انها تثير شبهات اكبر ضده. وتم طرح تفاصيل تلك القضية على طاولة المستشار منذ فترة طويلة.

وتطرق نتنياهو الى التحقيق ضده، امس، قبل عدة ساعات من وصول المحققين الى منزله. وقال خلال جلسة كتلة الليكود في الكنيست "نحن نسمع الرياح الاحتفالية في التلفزيون والمعارضة. اريد القول: انتظروا مع الاحتفالات، لا تسارعوا، لم يحدث شيء، ستواصلون اطلاق بالونات مشحونة بهواء ساخن".

وخلال جلسة وزراء الليكود، امس الاول، قال نتنياهو: "اقترح على المعارضة الهدوء ووقف حائكي البدلات". وقبل ذلك، في نهاية الأسبوع الماضي، قال: "كل القضايا اتضح بأنها واهية، وهكذا سيتضح بِأن الادعاءات التي تنشرها وسائل الاعلام حاليا. نعود ونكرر: لن يكون شيء، لأنه لا يوجد شيء".