تفاصيل عملية سرية فاشلة للاحتلال بدول عربية

موقع مدينه رام الله الاخباري :

بثت القناة العاشرة العبرية مساء أمس الجمعة تقريرا سريا سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشره، تناول عملية سرية نفذتها وحدة “سيريت متكال” إحدى الوحدات التابعة للمخابرات العسكرية الإسرائيلية قبل 30 عاما وداخل إحدى الدول العربية.

وهدفت العملية بحسب تقرير القناة، إلى الوصول إلى معلومات استخباراتية حول نية تلك الدولة شن حرب على الاحتلال، وكشفت القناة أن الوحد وقبل تنفيذ العملية تبين أن خطتها كانت منكشفة حيث أوقعتها إحدى الفرق العسكرية في تلك الدولة في كمين واشتبكت معها ما أدى لمقتل أحد أفراد الوحدة وإصابة 7 بجراح من بينهم قائد الوحدة في حينها.

وبعد انكشاف الخطة ومقتل وإصابة عدد من أفراد الوحدة اضطرت الوحدة للانسحاب من تلك الدولة تحت غطاء من السرية في عملية إنقاذ استمرت ساعات طويلة كادت تنهي القوة بأكملها.

ورفضت الرقابة العسكرية الإسرائيلية الكشف عن اسم الدولة التي وقعت فيها العملية أو حتى تفاصيل ذلك الاشتباك الذي تسبب بمقتل الجندي وإصابة رفاقه وذلك على الرغم من مرور 30 عاما على تنفيذها، مشيرة إلى أنها جرت في 18 كانون الأول /ديسمبر عام 1984، متذرعة أن الكشف عن تفاصيل تلك العملية ومكانها سيضر بالأمن القومي الإسرائيلي كما سيمس بقدرة الوحدات الخاصة على القيام بعمليات مشابهة مستقبلا.