نتنياهو : لا مانع لدي من اقامة دولة للفلسطينين

نتنياهو

نشرت الصحف الاسرائيلية، اليوم الاثنين، بعض ما جاء في التصريحات التي ادلى بها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في اطار لقاء اجري معه في برنامج 60 دقيقة على شبكة CBS الأمريكية، فجر امس الاثنين.

وقالت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية ان نتنياهو، ادعى بانه لا يزال يدعم اقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل. وقال “انا اركز على دولتين للشعبين، ويسرني ان اتلقى المساعدة من الرئيس ترامب، بعد دخوله الى البيت الأبيض، على تحقيق ذلك. اريد رؤية ما اذا كانت الدول العربية تستطيع مساعدتي على تحقيق ذلك. هذا واقع جديد، امكانية جديدة”.

وأضاف نتنياهو في هذا الموضوع: “لم أغير موقفي. قلت: ‘انظروا، سنحل ذلك لأننا نريد دولتين تعيشان بسلام مع اتفاقيات امنية مناسبة”. وقال انه مستعد لإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين في كل لحظة.

كما ادعى رئيس الحكومة الاسرائيلية ان المستوطنات لا تشكل عائقا امام السلام. وحسب اقواله فان “السبب الحقيقي لعدم توصلنا الى السلام هو رفض الفلسطينيين المتواصل للاعتراف بالدولة اليهودية داخل أي حدود”.

وركزت صحيفة “هآرتس” على تصريحات نتنياهو بشأن الاتفاق النووي الايراني وقوله انه ينوي الطلب من الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب، خلال اجتماعه به بعد تسلمه لمنصبه، الغاء الاتفاق، بل واقتراح عدة طرق عليه تمكنه من عمل ذلك.

وحسب نتنياهو هناك عدة طرق لإلغاء الاتفاق، وقال: “اعتقد ان الخيارات التي نملكها هي اكثر بكثير مما يعتقد الناس. لدي في رأسي خمسة افكار على الأقل، وسأتحدث عنها مع الرئيس ترامب”.

يشار الى ان نتنياهو اطلق منذ تسلمه لمنصبه في 2009، وبشكل خاص في العام الذي سبق توقيع الاتفاق النووي مع ايران، عشرات التصريحات بشأن نية ايران الحصول على سلاح نووي، بل حذر قبل الاتفاق بأن الايرانيين اصبحوا على مقربة من الحصول على كمية اليورانيوم المخصب بمستوى متوسط، والذي سيسمح لهم بتحقيق اختراق سريع نحو تصنيع القنبلة النووية.

لكنه خلال اللقاء مع برنامج 60 دقيقة، قال نتنياهو العكس، فقد ادعى انه اذا تم الغاء الاتفاق فان ايران لن تسعى للحصول على سلاح نووي بسرعة، بل اكد انه قبل توقيع الاتفاق كانت ايران مردوعه عن الاختراق قدما نحو القنبلة النووية. وقال: “انهم لم يسارعوا الى القنبلة قبل الاتفاق مع القوى العظمى لأنهم تخوفوا من الرد”.

وقبل اسبوع قال نتنياهو خلال محادثة فيديو مع “منتدى صبان” في واشنطن، انه يتوقع التحدث مع ترامب عن “الصفقة السيئة مع ايران”. وقال ان “ايران اصبحت اكثر عدوانية منذ توقيع الصفقة”. وحين سئل عن امكانية قيامه بشن هجوم عسكري على ايران، قال: “عندما اقول بأننا نلتزم بمنع ايران من الحصول على سلاح نووي فأنا اقصد ذلك”.