تركيا لن تلاحق الضباط الاسرائيليين المسؤولين عن جريمة مرمرة

تركيا تغلق قضية مرمرة

رام الله الإخباري

محكمة تركية في  اسطنبول قررت مساء اليوم الجمعة إغلاق ملف القضية المرفوعة على ضباط من جيش الاحتلال الإسرائيلي تورطوا في جريمة سفينة مرمرة في شهر أيار من العام 2010، كما قررت المحكمة التركية إلغاء قرارات الاعتقال الدولي ضدهم وذلك حسب ما نقلت صحيفة هآرتس العبرية.

الضباط الأربعة الذين تم إغلاق الملفات ضدهم في المحكمة التركية، وإلغاء قرارات الاعتقال الدولية بحقهم، هم رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي السابق جابي إشكنازي، الجنرال اليعاز مورام قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق، الرئيس السابق  للإستخبارات في سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال آفي شاي ليفي، ورئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق الجنرال عاموس يدلن.

الجنرلاات الأربعة من جيش الاحتلال الإسرائيلي كانوا على رأس عملهم يوم ارتكاب جريمة مرمره، وصدرت ضدهم اتهامات خطرة منها القتل، وكان الإدعاء العام التركي قد طلب من المحكمة التركية فرض السجن المؤبد تسع مرات لكل واحد منهم.

قرار إلغاء الاتهامات ضد ضباط وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي جاء بعد اتفاق المصالحة التركي الإسرائيلي، اتفاق صادق عليه البرلمان التركي وحوله لقانون، وكنتيجة لذلك تم إغلاق ملف سفينة مرمره أمام المحاكم التركية والدولية، ووزارة القضاء التركية هي الأخرى من المحكمة  إلغاء الملفات.

عائلات شهداء سفينة مرمرة احتجوا بشدة ضد الاتفاق بين تركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وقالوا أن الحكومة التركية تخلت عنهم، والدليل القبول بتعويض مالي بقيمة 20 مليون دولار.

ترجمة محمد ابو علان