لهذا السبب تتقاضى المرأة الأميركية أقل من الرجل

المرأة الامريكية

رام الله الإخباري

يقومون بالعمل نفسه يوميا، لديهم المؤهلات العلمية نفسها، وأيضا الخبرة نفسها، لكن الرجال يتقاضون رواتب أعلى بـ 20 ألف دولار سنويا من النساء. أي أن الرجل يجني راتبا يفوق راتب المرأة بنسبة ثمانية في المئة.

هذه خلاصة دراسة جديدة عن الفجوة في الأجور بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة في قطاع الصحة.

وقد أعد الدراسة فريق من الباحثين في مستشفى ماساشوستس العام وكلية الطب في جامعة هارفرد.

ويحاول هؤلاء الباحثون أن يتوصلوا إلى أسباب ملموسة لتفسير هذه الفجوة في الرواتب بين الجنسين، لكن خلاصات الدراسة تقول إن الأمر لا يزال عصيا على الفهم.

وتقدم الدراسة بعض الاحتمالات، التي ترى أنها تساهم في حصول الرجل على راتب أعلى من أجر المرأة، بينها الالتزامات المنزلية للسيدات، وطريقة الرجال في التفاوض على رواتبهم.

وأجريت هذه الدراسة على الطواقم الطبية والتعليمية في 24 كلية للطب في 12 ولاية أميركية، وكانت النتيجة دائما نفسها، عدى استثناء بسيط سجل لدى النساء اللواتي يدرسن مادة الطب الإشعاعي واللواتي وجدت الدراسة أنهن يتقاضين رواتب تفوق بقليل ما يحصل عليه الرجال.

وعلى العكس من ذلك، توصل الباحثون إلى أن الفجوة تزداد أكثر في تخصصات جراحة العظام والقلب والتوليد، إذ يحصل الرجال على رواتب أعلى بكثير من النساء المشتغلات في هذه التخصصات.

وفي المجمل، فإن الفجوة في الأجور بين الأميركيين والأميركيات لا تقتصر على تخصص أو مجال معين، فالرجل الأميركي يتقاضى أكثر من المرأة.ويفيد تقرير لشبكة "CNN" بأن النساء لن يتمكن من تحقيق المساواة في الأجور مع الرجال إلا بحلول سنة 2059.

 

 

وسائل اعلام أمريكية