تركيا : منع الاذان في القدس غير مقبول على الاطلاق واهانة لماضي المدينة

n_88223_1

اعتبرت تركيا اليوم الاثنين، مشروع القانون الإسرائيلي الرامي لحظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد لرفع الأذان "غير مقبول"، موضحةً أنه "إهانة لثقافة وماضي وتاريخ القدس".

ونقلت "فرانس برس" عن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتلموش للصحافيين، قوله إن: "هذا غير مقبول على الإطلاق".واضاف كورتلموش وهو ايضا الناطق باسم الحكومة أنه على مدى عقود كان يختلط قرع اجراس الكنائس بالتكبير من المساجد والصلوات في القدس.

وكانت لجنة وزارية إسرائيلية وافقت في 13 نوفمبر الجاري على مشروع القانون، ومن المقرر أن تصوّت عليه الكنيست بالقراءة التمهيدية الأربعاء المقبل.لكن وزير الصحة الاسرائيلي ياكوف ليتسمان، عضو أحد الأحزاب اليهودية المتشددة في الائتلاف الحكومي، قدم طعنًا بالقانون، وذلك لخوفه من إمكان أن يؤدي القانون إلى حظر الصفارات التي تعلن بدء "السبت اليهودي".

وأثار مشروع القانون غضبًا عارمًا لدى المسلمين فيما اتهمت المنظمة غير الحكومية "المعهد الاسرائيلي للديموقراطية" اليمين الإسرائيلي باستغلال المسالة لغايات سياسية.

وحذرت قيادات وجماهير أراضي الـ 48 سلطات الاحتلال من اتخاذ أي إجراء من شأنه منع رفع الأذان، فيما أكدت مؤسسات وشخصيات فلسطينية وقيادات أن القانون بمثابة حرب دينية.ووصف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس، مساعي السلطات الإسرائيلية لمنع الأذان في مدينة القدس المحتلة بأنه "لعب بالنار".