رئيس سلطة المياه يطلع على الاوضاع المائية في محافظة قلقيلية

رئيس سلطة المياه في قلقيلية

 تفقد محافظ قلقيلية رافع رواجبة ورئيس سلطة المياه مازن غنيم مشاريع مائية في المحافظة، شملت مشروع تطوير وتأهيل شبكة مياه عزون عتمة، ومنطقة "الخولي" في كفر ثلث المهددة بالاستيطان، ومشروع بناء خزان مياه وتطوير وتأهيل شبكة مياه قرية صير، ومشروع تأهيل شبكة مياه قرية كفر قدوم.

وطالب المحافظ بتنفيذ قرار إعادة تأهيل وربط 12 بئرا ارتوازيا بالكهرباء، وتصميم شبكة جامعة بينها، خاصة وأنها تقع خلف جدار الفصل العنصري. كما دعا لتحديث قانون المياه الفلسطيني ليتوائم مع متطلبات الوضع الزراعي في المحافظة باعتبار المياه ثروة وطنية وملكا للجميع.

واستعرض رواجبة واقع المحافظة، خاصة الوضع المائي، وضرورة تحويل الآبار الموجودة  التي باتت تقع خلف جدار الفصل والتوسع العنصري من العمل بالديزل إلى الكهرباء.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتذرع بأن هذا الأمر يجب أن يتم من خلال سلطة المياه واللجنة المشتركة.

كما تطرق إلى مشروع يقضي بإنشاء خط ناقل للمياه، ضمن خطط البلدية الاستراتيجية، لربط منطقة جورة عمرة شرق المحافظة بمنطقة جيوس الغنية بالمياه غربها بتكلفة تقدر 5 ملايين دولار.

من جهته، قال رئيس سلطة المياه إن سلطة المياه أولت المحافظة أهمية خاصة، حيث تعمل وبشكل جاد للتغلب على إجراءات الاحتلال التي تحاول عزل التجمعات السكانية عن محيطها.

ونوه إلى أن الماء وإيصال خطوط المياه إلى التجمعات السكانية يقع في سلم أولويات سلطة المياه.