الجامعة العربية الأمريكية تفوز بمشروع برنامج "المقدسي 2016-2017"

الجامعة العربية الامريكية

 فازت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الأمريكية بالشراكة مع جامعة باريس الثامنة، بمشروع ضمن برنامج المقدسي للعام الأكاديمي 2016/2017 الممول من القنصلية الفرنسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني.

وتكون الفريق الفائز من كل من: منسق المشروع الدكتور أمجد الرطروط، والدكتور معاذ صبحة من الجامعة العربية الأمريكية، والبروفيسور خلدون زريق، والدكتور نصر الدين البوحي، وعدد آخر من الباحثين الفرنسيين من مختبر  CITUمن جامعة باريس الثامنة.

ويعنى البرنامج بتمويل مشاريع بحثية في مجال التراث، وإيجاد أنماط ذكية في بناء فضاء المعلومات كبيرة الحجم في فضاء التراث؛ كما يهدف إلى إيجاد نهج للتعاون المشترك في إثراء البيانات الخاصة بالتراث لتعزيز التبادل العلمي والأكاديمي بين باحثين فلسطينيين ونظرائهم الفرنسيين.

برنامج "المقدسي" مشترك بين وزارة التعليم العالي الفلسطينية والبحث العلمي الفرنسي، مع وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية لدى الجمهورية الفرنسية، تم الاتفاق عليه منذ عام 2001، إثر انعقاد اللجنة المشتركة الفلسطينية الفرنسية للتعليم العالي والبحث في باريس عام 2000.

ويهدف البرنامج لتعزيز التعاون والتبادل العلمي والجامعي بالمشاركة، من أجل إرساء وتطوير البحث العلمي والتعليم العالي في الأرض الفلسطينية، من خلال تشجيع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بتقديم مقترحات لمشاريع تعاونية بين مؤسسات جامعية وبحثية فلسطينية وفرنسية في كافة التخصصات العلمية بما فيها العلوم الإنسانية والاجتماعية، وفقا للأوليات التي تحددها وزارة التعليم العالي الفلسطينية.

وتخضع المشاريع المقترحة لتقييمين علميين مستقلين، من قبل لجنتين فلسطينية وأخرى فرنسية، ويتم تقيمهما حسب المعايير المحددة كالجودة العلمية لموضوع البحث وملاءمته، وكفاءة فريق البحث لتنفيذ المنهجية، والنتائج المتوقعة من البحث وأثرها على المجتمع، وتقوم اللجنة الفلسطينية–الفرنسية للتعليم العالي والبحث العلمي بإعادة تقييمهم لتحديد المشاريع المقبولة وتمويلها.