الصين : على اسرائيل وقف الاستيطان بشكل عاجل

الصين والاستيطان

 أكد السفير الصيني لدى دولة فلسطين تشينغ تشونغ، موقف جمهورية الصين الشعبية الثابت بحق الفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة والعيش بسلام وفق إطار حل الدولتين، وضرورة إعادة احياء المفاوضات والوقف العاجل للنشاط الاستيطاني.

جاء ذلك لدى لقاء وزير الخارجية رياض المالكي مع السفير تشونغ، اليوم الأربعاء في مقر وزارة الخارجية برام الله.

وقال المالكي أنه سيوجه رسالة شكر لوزير الخارجية الصيني وانغ يي بخصوص التصريحات التي أدلى بها خلال التصريح الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الفرنسي، حيث قال إن القضية الفلسطيني هي جرح في ضمير الانسان، وأن كل من ينظر الى سوريا وليبيا لا يجب أن ينسى أن القضية الفلسطينية هي أول قضية في الشرق الأوسط، وأن كل من يمد يده الى اللاجئين في مختلف بقاع العالم لا يجب أن ينسى أن اللاجئين الفلسطينيين هم أول لاجئين في الشرق الأوسط يعانون من الفقر والحروب منذ 70 عاماً، كما أكد أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في الشرق الأوسط.

ووضع المالكي السفير الصيني في صورة الوضع القائم على الأرض والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الفلسطينيين، وآخر تطورات الحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، وخصوصاً فيما يتعلق بمستجدات المؤتمر الدولي للسلام المزمع عقده خلال شهر كانون أول/ ديسمبر القادم في إطار أعمال المبادرة الفرنسية.

وتحدث الطرفان عن ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في كافة المجالات.

 وشكر السفير الصيني المالكي على حسن الضيافة والاستقبال، مؤكداً دعم بلاده للقضية الفلسطينية ومواصلة الجهود الصينية، من أجل التقدم في عملية احياء المفاوضات.