اردوغان للأتراك ...انجبوا بكثرة

441

حلّ رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية شاهدا على عقد قران “عمر ألتيبيه” نجل رئيس بلدية بورصا على العروس “مروة ألتيبيه”، دعا خلاله الزوجين إلى الإكثار من الإنجاب لافتا إلى أن البركة تكمن في كثرة الإنجاب.

وبعيد الانتهاء من عقد القران قال أردوغان متوجها بحديثه إلى الزوجين: “عليكم بالإكثار من الإنجاب، الطفل الوحيد في العائلة يكون غريبا، وطفلان اثنان يعني التنافس، 3 أطفال يعني التوازن، 4 أطفال يعني حلول البركة في العائلة، وبعد ذلك فالله كريم”.

و بحسب ترك برس قدّم أردوغان دفتر العائلة إلى العروس “مروة ألتيبيه” مبررا ذلك بطريقة لا تخلو من الفكاهة، فقال: “”عمر ما رأيك أن نعطي دفتر العائلة للعروس كي تجده بسهولة عندما تحتاج إليه، هل توافق على ذلك؟ لن تواجه أية مشاكل خلال بحثك عنه، مروة على الفور ستعطيك إياه في حال احتجت إليه”.

تجدر الإشارة إلى أن العادات في تركيا تقتضي تقديم الدفتر للعروس وذلك لأسباب عدة، إذ يفسّر البعض ذلك بأنّ المرأة لها الدور الأكبر في الحياة الزوجية، والبعض الآخر من مبدأ المساواة والشراكة العائلية، فيما يفسّر البعض من مبدأ أن العروس هي التي بإمكانها الاحتفاظ به بالطريقة المثلى، والبعض الآخر يفسّر الأمر على أن العصمة من الممكن أن تكون بيد المراة أيضا.

يذكر أن تركيا قطعت شوطا كبيرا من الماضي إلى الآن في مجالات مختلفة، ولا سيما الاقتصادية منها، إذ دعا “عوني أكيول” وزير التعليم التركي عام 1990 إلى التقليل من الإنجاب بحجّة أنهم لا يستطيعون تلبية حاجات الأطفال من المدارس، إذ قال: “لا نستطيع تلبية الحاجات من المدارس، فالأطفال يلدون بأعداد كبيرة.