باجراءات أمنية غير مسبوقة ...بدء مراسم دفن شمعون بيريس

1080558-tn-4

رام الله الإخباري

اجتمع عشرات من قادة دول العالم اليوم الجمعة في القدس المحتلة ، بينهم الرئيس الأمريكي أوباما والفرنسي هولاند، وسط إجراءات أمنية قصوى لتشييع الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز الذي توفي الأربعاء عن 93 عاما.

والخميس ألقى الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون نظرة أخيرة على الجثمان أمام مقر الكنيست.وتم تنكيس الأعلام صباح الخميس في كل المباني الرسمية في الدولة العبرية وفي البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في الخارج.

وجاء مئات المستوطنين  من كل الأعمار لإلقاء نظرة أخيرة على النعش الذي غطي بعلم الاحتلال 

جنازة غير مسبوقة
وأعلنت الرئاسة الأمريكية أن أوباما أمر "بتنكيس العلم الأمريكي في البيت الأبيض وسائر المباني الرسمية والعسكرية الأمريكية داخل الولايات المتحدة وخارجها" احتراما لذكرى بيريز.

وسيشيع شيمون بيريز الذي توفي الأربعاء عن 93 عاما، في القدس الجمعة في جنازة يحضرها عشرات من قادة دول العالم الجمعة في القدس وسط إجراءات أمنية قصوى. وسيدفن في مقبرة جبل هرتزل حيث دفن عدد من كبار القادة الإسرائيليين.

وسيحضر الجنازة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيراه الفرنسي فرانسوا هولاند والألماني يواكيم غازك وملك إسبانيا فيليبي السادس وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز 

وقد أعلنت مصر أول دولة عربية وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل أن وزير خارجيتها سامح شكري سيشارك في الجنازة.وستشكل جنازة حائز جائزة نوبل للسلام بعد توقيع اتفاقات أوسلو مع الفلسطينيين، على ما يبدو تجمعا استثنائيا لرؤساء دول وحكومات ووزراء ودبلوماسيين وشخصيات رسمية أخرى.

ولضمان أمن هذا الحشد الذي سيتجمع في المقبرة الوطنية في جبل هرتزل، ستفرض السلطات الإسرائيلية إجراءات أمنية استثنائية في هذه المناسبة التي تأتي قبل أيام من عيد رأس السنة اليهودية الذي يليه بعد عشرة أيام عيد الغفران.

ولم تشهد دولة الاحتلال  أي جنازة على مستوى دولي مماثل منذ جنازة رئيس الوزراء السابق إسحق رابين عام 1995 الذي اغتيل على يد ناشط في اليمين المتطرف معارض بقوة لاتفاق أوسلو الموقع بين دولة الاحتلال  ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وتتحدث الشرطة الإسرائيلية عن عملية غير مسبوقة حشد لها ثمانية آلاف شرطي، بينما قال جهاز الأمن الداخلي المكلف حماية الشخصيات أنه نشر مئات العناصر.

 

 

 

أ ف ب