أمير قطر : الفلسطينيون اليوم أكثر تمسكا بحقوقهم من أي وقت مضى

تميم

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71 اليوم الثلاثاء أن الشعب الفلسطيني أكثر تمسكا بحقوقه من أي وقت مضى.

ولفت إلى أن "إسرائيل تقيم احتلالها على التمييز العنصري، وتكرس سياسة الأمر الواقع بخطط استيطانية طويلة المدى في الضفة الغربية والقدس".

وقال "بعد مرور أكثر من سبعة عقود على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، لا تزال القضية الفلسطينية تنتظر الحل العادل".

وأضاف أمير قطر أن "حكومة الاحتلال تستمر "برفض قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام الشامل العربية، بل تعمل على فرض سياسة الأمر الواقع عبر خطط استيطانية طويلة المدى في الضفة الغربية والقدس".

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية "تقيم احتلالها على التمييز والفصل العنصريّ، إذ تنشئ نظامين حقوقيين في ظلّ سيادتها، واحدا للمحتلين وواحدا للواقعين تحت الاحتلال"، وذلك وسط صمت دولي.

وشدد أمير قطر على أنه "لا يمكن أن تقبل الشعوب العربية بأي نوع من تطبيع العلاقات معَ إسرائيل مع استمرار الاحتلال وممارساته، وقبل تحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية".

ولفت إلى إن الخيارات أمام الكيان الإسرائيلي تضيق، مضيفاً "ماذا سوف تفعلُ إسرائيل بملايين الفلسطينيين الذين يعيشون على أرضِهم ويصبحون أكثرَ عددًا ووعيًا في الوقتِ ذاتِه؟ الخياراتُ تضيقُ، فإما حل الدولتين أو إقامة نظامِ فصلٍ عنصري. وهل تعتقدُ إسرائيل فعلًا أنه سوف يمكنُها الحفاظُ على نظامِ فصلٍ عنصريٍ في القرنِ الواحدِ والعشرين؟".

كما أكد أمير قطر على ضرورة "وقفِ الاستيطانِ واحترامِ الوضعِ القانونيِّ للقدس الشريف، ورفع الحصار الظالمِ المفروضِ على قطاع غزة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي العربية المحتلة، بما فيها الجولان السوريِّ المحتل".