لحوم الحمير تتصدر المشهد المصري قبيل عيد الأضحى المبارك "تقرير "

لحوم الحمير في مصر

رام الله الإخباري

خلال الشهرين الماضيين تصدرت أخبار القبض على المتورطين في سرقة الحمير وذبحها وسلخها وبيعها داخل المجازر  شاشات الفضائيات، وصفحات المواقع والمجلات، بصورة ملفتة للنظر، ألقت بظلالها على الساحة الإعلامية داخليًا وخارجيًا.

فمنذ أيام قليلة مضت، عثرت أجهزة الأمن في الجيزة، على أكثر من 100 حمار مذبوح ولحومه مشفاة بمنطقة العياط ، كما ضبطت قوات أمن القليوبية، شخصين بحوزتهما 7 حمير قبل ذبحها وتوزيع لحومها على محلات المأكولات بشبين القناطر، وبعدها بقليل ألقت مباحث القاهرة القبض على ثلاثة أشخاص، إثر قيامهم باستئجار مدبغة بمصر القديمة، واستخدامها في ذبح "الحمير" وسلخها وبيع جلودها، كما تمكن أهالي قرية الثلاثمائة التابعة لمركز يوسف الصديق بالفيوم، جنوب القاهرة، من القبض على اثنين من الخارجين عن القانون متلبسين بسرقة الحمير وذبحها، وقاموا بتسليمهما إلى قسم الشرطة.

وفي السياق نفسه تمكنت مباحث مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، شمال القاهرة، من ضبط عاطل وذلك حال قيامه بذبح 6 حمير بالاشتراك مع عاطلين فرا هاربين، كما قررت نيابة منيا القمح بمحافظة الشرقية، شرق القاهرة، حبس تاجر حمير وصياد أربعة أيام على ذمة التحقيقات لقيامهما بذبح حمارين، فضلا عن ضبط عاطلين مقيمان بمنطقة السلخانة ثان بمدينة طنطا ( غرب القاهرة)  أثناء قيامهما بسلخ 23 حمارا على شاطئ مصرف قرية إخناواى دائرة المركز وسرقة جلودها لبيعها.

كما تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو لجزار متخصص في ذبح الحمير على مرأى ومسمع من المواطنين بمحافظة الفيوم، ، كما حدد سعر الكيلو 45 جنيها للبيع، وهو ما أثار استفزاز المواطنين بشكل كبير، ما دفعهم لمطالبة الأجهزة الرقابية والحكومية بالتحرك الفوري لوقف ما أسموه بـ"الفضيحة"

كما أثارت صورة تداولها نشطاء "فيس بوك" لشاحنة كبيرة محملة بالحمير تسير على الطريق الدائري بالقاهرة، ردود فعل واسعة، لاسيما بعد تأكيد المواطنين على نقلها تمهيدا لذبحها مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وحسب التقارير  تعد محافظات، الفيوم والشرقية والجيزة و إلمنيا، هي أكثر المحافظات ذبحاً للحوم الحمير وبيعها للمواطنين، إذ تم العثور خلال الشهر الماضي، على ما يزيد عن 4600 حمار مجهز للبيع والتوزيع، وتم تسريب ما يزيد عن 6500 كيلو من لحوم الحمير إلى المستهلك.

 



hmr_11_0

 

 

 

 


hmr3

4.3 مليون مصري يأكلون لحم الحمير

في مفاجأة من العيار الثقيل، فجرها مدير مركز بصيرة، ماجد عثمان حين قال إن أكثر من 4.3 مليون مصري، اعترفوا بأنهم أكلوا “لحم حمير”، وفقًا للاستطلاع الذي أجراه المركز، إذ طرح سؤالاً على 55 مليون مواطن، وكانت نسبة المقرين بتناولهم هذه اللحوم 8%.

مدير مركز بصيرة المعروف بدعمه وتأييده للنظام الحالي أضاف إلى أن عادات الأكل عند المصريين لم تتغير كثيرا عن السابق، إلا فيما يتعلق بتناول لحم الحمير بهذه الصورة غير المعهودة، مشيرا إلى أن نتائج الإستطلاع أشارت إلى تصدر "المحشي" الطعام رقم واحد عند المصريين بنسبة 19%، يليه السمك بنسبة 12%، ثم الملوخية بنسبة 6.%، مطالبًا  الحكومة بضرورة الاهتمام بصحة المواطنين، ومتابعة مصادر الغذاء، مشيراً إلى أنه يجب تشديد الرقابة بشكل أكثر فاعلية.



swr_3_3

اكتشاف مزرعة لذبح الحمير بمدينة الفيوم (شمال صعيد مصر)

اختفاء 12 ألف حمار في ثلاثة أشهر

من المضحكات المبكيات أن مصدر بوزارة الزراعة المصرية أشار إلى إختفاء 12 ألف حمار من المسجلين بوزارة الزراعة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، دون معرفة الجهة التي ذهبوا إليها، وهو مادفع هيئة الرقابة الإدارية إلى التحقيق في هذه الواقعة التي تحمل دلالات ومؤشرات خطيرة.

المصدر بوزارة الزراعة، والذي فضل عدم ذكر إسمه في تصريحاته لإحدى الصحف المصرية، قال إن الجهتين المنوط بهما استلام الحمير لذبحها، وهي حديقة الحيوان، والسيرك القومي، لإطعام الحيوانات المفترسة بكل منهما، أكدتا عدم توريد أي عدد من الحمير المختفية إليها، مشددا على أن هذا يعني تسرب لحوم هذه الحمير إلى الجزارين، وبيعها باعتبارها لحوما بقرية.

وبحسب الصحيفة المصرية، فقط كشفت المعلومات عن أنه يتم التحقيق حاليا، مع عدد 58 جزارا متهمين ببيع لحوم الحمير، بعضهم مقيم بقرى كرداسة بالجيزة، وقرى القليوبية والقاهرة، كما يتم التحقيق مع عدد من أصحاب المحال الكبرى بالقاهرة، بعد أن باعت تلك المحال هذه اللحوم باعتبارها لحوما بقري، وطبقا لمستندات رسمية صادرة من وزارة الزراعة يتم التحقيق فيها حاليا، ومتورط فيها وزير الزراعة السابق، صلاح هلال، تتعلق بموافقته على تصدير 7300 قطعة جلد حمار، للصين خلال 3 أشهر، تلاها تصدير 4600 قطعة أخرى في أقل من شهر، وهو ما يعتقد معه بيع لحومها للمواطنين.

كما يتم التحقيق حاليا في واقعة اسيتراد إحدى الشركات الخاصة لحوما من دولة باراجواى، وإدخالها لمصر وبيعها للمواطنين بمستندات رسمية، وهو الأمر الذي دفع القنصلية المصرية، في باراجواي، لتوجيه خطاب رسمي لوزارة الزراعة، تطالبها فيه باتخاذ موقف من استيراد اللحوم من باراجواي، إذ إن شركة "مرفي" وهي من كبرى الشركات العاملة في اللحوم في باراجواي، تسخر مجازرها لذبح الحمير وتصديرها إلى مصر عبر الشركات المصرية المستوردة.



swr_4_3

حديقة حيوان الجيزة تنفي تسلمها أي "حمير" خلال الفترة الماضية

حلال أم حرام؟

حالة من الجدل أنتابت الشارع المصري عقب الإعلان عن قيام بعض المجازر بذبح لحوم الحمير وبيعها للمطاعم الشهيرة والمحلات المعروفة، فضلا عما تم الكشف عنه مؤخرا بشأن تناول الملايين من المصريين للحوم الحمير منذ سنوات، وهو مادفع البعض للبحث عن الحكم الشرعي حول أكل لحوم الحمير، فما بين الحلال والحرام يقف المواطن المصري حائرًا..هل يأكلها أم لا؟

المؤيدون لجواز أكل لحم الحمير استدلوا بما جاء على لسان العلامة الراحل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، والذي يحتل مكانة كبيرة في قلوب المصريين، حيث تداول البعض مقطع فيديو للشيخ يؤكد فيه أن الله لم يُحرم أكل لحم الحمير، حيث أوضح في أحد أحاديثه التي تحدث خلالها عن الحكمة في تحريم أكل لحم الحمير، وتوضيح حديث أسماء بنت أبي بكر: "نحرنا فرساً فأكلناه على عهد رسول الله".

الشعراوي أوضح أن الرسول كان يحرم أكل لحم الخيل والبغال لأنها كانت تفنى، خاصة وأنها كانت أدوات قتال وحمل، متابعاً: "فإذا كانت العلة انتهت .. ولسه الناس بتاكلها حتى الآن".

واستكمل الشيخ الشعراوي متسائلاً : "الحصان شكله أجمل أم الجاموسة؟"، متابعاً: "الحصان أجمل، ولكن الله حلل لحم الجاموس وجعل طعمها أفضل"، مضيفاً أن لحم الحمار يأكله بعض الأفارقة ولا يصابوا بسوء، وأن العلة الوحيدة في تحريم اطعامه ألا تفنى الحمير لكنها  ليست محرمة.

وفي السياق نفسه، قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، نائب رئيس قسم الفتوى بالأزهر الشريف سابقا، أن  لحوم الحمير ليست حراماً وأن أكله حلال، مستندًا إلى رأي الإمام مالك بتحليل أكل لحوم الحمير، موضحاً أنه اعتمد في فتواه على النص القرأني الذي يبيح أكل جميع الحيوانات إلا لحوم الحيوانات الميتة ولحوم الخنزير أو الدم المسفوح.

 وأضاف الأطرش أن الكثير من المذاهب حرمت أكل لحوم الحمير، ولكن القرأن والسنة ليس به أي نص يحرم أكل تلك اللحوم، ومؤكدا أن واقعة استغلال البعض وغش الناس باستخدام لحوم الحمير بدلاً من الأبقار للتوفير يعد غش ويعاقب عليه.

وفي المقابل جددت دار الإفتاء المصرية، فتواها بحرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمى، حيث أعادت الدار نشر فتواها التى أطلقتها فى شهر يونيو من العام الماضى، وذلك على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، مشيرة إلى أن الأصل فى الحمر الأهلية أنه لا يجوز أكلها ولا ذبحها، وهو ما يؤيد قرار وزارة الصحة رقم (517) لسنة 1986م بشأن ذبح الحيوانات وتجارة اللحوم، فى مادته الثالثة.

وأوضحت الفتوى، أن ذلك هو الذى اعتمدته دار الإفتاء المصرية عبر عقود مختلفة؛ بدءًا مِن الدكتور محمد سيد طنطاوى مفتي مصر الأسبق [فتوى رقم 180، وفتوى رقم 389 لسنة 1992م]، مرورا بالدكتور أحمد الطيب [فتوى رقم 202 لسنة 2002م]، وانتهاءً بالدكتور شوقى علَّام فى الرد على خطاب الهيئة العامة للخدمات البيطرية الصادر بتاريخ 16/ 1/ 2014م؛ حيث أفتَوْا جميعًا بحرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمى.

كما أتفق الداعية السلفي الشيخ مصطفى العدوي، مع ما طرحته دار الإفتاء، حيث أوضح انه لا يجوز أن أكل لحم الحمير نهائياً، قائلاً: "أما عن الحمير فالحمير لا يجوز أن تأكل بت الا الحمار الوحشي والحمير العادية حرام أكلها"، مشيراً إلى قول الرسول :"حرم لحم الحُمر آنية عام خيبر إلى الأبد.

العدوي نوّه أيضا إلى أن لحم الحصان جائز،مشيرًا أن القرآن  لم يرد به ما يحرم أكل لحم الحصان ، لافتاً إلى أنه ورد به ما يفيد اباحة أكله، مستندا إلى حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، حين قالت: "نحرنا فرساً في عهد النبي فأكلناه"، وهو في صحيح البخاري

وأضاف العدوي، أن من حرم أكل لحم الحصان؛ أستند إلى قول الله التعالى: }والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة، ويخلق مالا تعلمون{ (النحل: 8)، موضحاً أن الله سبحانه وتعالى قال أنها خلقت للركوب وللتزين بها عند الركوب، مؤكداً أن هذا النص ليس فيه مانع من أكلها، وأن السُنة النبوية مبينة للحلال والحرام.

لحوم الحمير غير ضارة

من المسائل التي فرضت نفسها مؤخرا على ساحة الإعلام الساخر لاسيما مواقع التواصل الإجتماعي التصريحات الشاذة الصادرة عن المسئولين بالإدارات الصحية والبيطرية المسئولة عن السلامة الغذائية في مصر، والتي جاءت في معظمها داعمة لفكرة تناول المصريين لحوم الحمير، وأنها غير ضارة ولا يوجد أي قلق من أكلها.

البداية كانت مع رئيس هيئة سلامة الغذاء التابعة لوزارة الصحة المصرية، حسين منصور، والذي قال إن لحم الحمير  لايختلف عن نوعية اللحوم الاخرى، إذا اتبعت الإجراءات السليمة أثناء الذبح، مشيرًا إلى صعوبة التفريق بين لحوم الحمير والقطط والكلاب واللحوم العادية إذا تم “فرمها”.

المفاجأة التي فجرّها رئيس هيئة سلامة الغذاء التابعة لوزارة الصحة المصرية أن تداول لحم الحمير والكلاب في الأسواق المصرية ليس جديدًا، بل منذ سنوات طويلة مضت، لكن الجديد هو اكتشاف الأمر وتداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا أن مشكلة لحم الحمير فقط أنه مخالف للشريعة ومقزز وممنوع ذبحه قانونًا، وختم حديثه ساخرًا: “متخافوش ولا هتنهقوا ولا هيحصلكم أي حاجة"، أما الدكتور مصطفى عبدالعزيز، النقيب الأسبق للبيطرين المصريين، فأكد أن لحوم الحمير لا تسبب خطورة على صحة الإنسان، وأن “طعمها أفضل من لحوم الأبقار؛ لارتفاع نسبة المواد السكرية بها” على حد قوله.

 

هل باتت لحوم الحمير هي الحل لسد الفجوة الغذائية في مصر؟

ومن أغرب التصريحات التي أصابت المصريين بالصدمة الأونة الأخيرة، تلك الصادرة عن الرئيس السابق لإدارة التفتيش على المجازر، لطفي شاور، والذي كشف خلالها عن تناول المصريين للحوم الحمير منذ فترات طويلة، كما أنها  - أي لحوم الحمير - ساهمت في سد الفجوة الغذائية بمصر خلال السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن المواطنين خدعوا كثيرًا، وتناولوا لحومًا مجهولة المصدر؛ بسبب رخص ثمنها، واصفا لحم الحمير بـ “الطرية والمستساغة”؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الجليكولين، وهو ما يعطيها طعمًا “مسكرًا”، إضافة إلى أن أليافها ناعمة.

وكالات