اسرائيل متخوفة من عمليات خلال فترة الاعياد اليهودية

F140415IR91-e1397584116990

أعربت مصادر أمنية إسرائيلية عن مخاوفها من قيام نشطاء من حركة حماس بالضفة الغربية بتنفيذ عمليات خلال فترة الأعياد اليهودية والتي تبدأ نهاية شهر أيلول الحالي وينتهي معظمها حتى نهاية أكتوبر.

وأعربت المصادر في حديث لموقع "والا" عن تخوفها من شهر أيلول/سبتمبر الحالي كنقطة توتر قد تفضي إلى تدهور جديد بالأوضاع وخاصة إذا ما استمر التوتر بالأقصى لأن أحد أهم أسباب اندلاع موجة العمليات الأخيرة كانت متعلقة بالأقصى.

غزة

وفيما يتعلق بالأوضاع على جبهة قطاع غزة، فقد نقل عن مصدر أمني كبير قوله إنه يتوجب التعامل مع غزة بحذر وعدم إرسال رسائل من قبيل "أن صاحب البيت قد فقد عقله" – في إشارة إلى الغارات التي تبعت الصاروخ الأخير شمال قطاع غزة.

ومع ذلك فيرى الضابط أن حركة حماس غير معنية في هذه الفترة بمواجهة جديدة، مشيراً الى متابعة الأمن الإسرائيلي لنشاطات حماس بالقطاع قائلاً إن الحركة تواجه ما أسماه بالضائقة الإستراتيجية، والتي تتمثل بضعف جماعة الإخوان المسلمين بمصر وضعف التبرعات المالية.

إلا أن الحركة –وفقاً للموقع العبري– تواصل تطويرها للأنفاق تحت محور صلاح الدين وتهرب الوسائل القتالية وتصنع الصواريخ، على حد زعم الموقع.

كما نقل "والا" عن ضباط في الجيش الإسرائيلي قولهم إن الوضع الإنساني بالقطاع آخذ في التدهور، داعين إلى الاستعداد لمواجهة انعكاسات مشاكل القطاع إثر الاكتظاظ السكاني الكبير وضعف الخدمات الإنسانية بما في ذلك حدوث الأمراض والمشاكل الصحية.