مدرسة فلسطينية خمس نجوم ومن الطراز الرفيع في عقابا بطوباس

04106813936758501203035538333583

رام الله الإخباري

عندما تستمع لمواصفات المدرسة النموذجية الخضراء صديقة البيئة في عقابا بمنطقة طوباس يهيأ لك انها كفندق خمس نجوم من فئتها او تشعر برغبة شديدة للعودة الى مقاعد الدراسة لتكون طالبا في اول مدرسة نموذجية خضراء في فلسطين ثانوية للبنات.

ونقلت اذاعة راية المحلية عن  رئيس بلدية عقابا جمال ابو عرة ان هذه المدرسة تم تنفيذها وفقاً لمعايير الدليل الإرشادي الفلسطيني للأبنية الخضراء و بلغت تكاليفها نحو 300 الف دولار امريكي اي بزيادة 30% عن تكاليف المدراس العادية الاخرى.

ابو عرة تحدث بالتفصيل عن العوامل التي جعلت من هذه المدرسة نموذجية فقال ان فيها عناصر صديقة للبيئة فهي تنتج 15 كيلو واط يوميا من طاقة الشمس"طاقة متجددة" فيها مكتفية ذاتيا اضافة الى وجود 3 ابار مياه في المدرسة احداها لجمع مياه الامطار و الاخر لتنقية المياه الغير نظيفة في المدرسة و اعادة تدويرها لتستخدم في ري المزروعات و الاشجار في حديقة المدرسة.

المدرسة كما يقول ابو عرة معزولة من السقف والجدران والارض لخفض درجات الحرارة في الصيف و رفعها في الشتاء و بما يؤدي الى فرق في درجات الحرارة مع الخارج بين 10 الى 12 درجة مئوية، الى جانب خاصية الـ sensor و التي تعني ان الاضاءة تعمل في مرافق المدرسة عند وجود طلاب او اشخاص و تنطفئ فور خروجهم و كذلك الحال بالنسبة لمياه المغاسل التي تصب الماء عند استعمالها وتنهي عند الانتهاء بصورة اوتوماتيكية ما يؤدي الى توفير طاقة و مياه و موارد.

المدرسة حصلت على التصنيف الذهبي في مرحلة تشغيلها اذ راعى القائمون عليها عناصر الحفاظ على البيئة و النظافة و الشروط الصحية كاملة فقاموا بنقل الاشجار التي تم اقتلاعها من المكان لزراعتها في مكان اخر على سبيل المثال.

و كما اكد ابو عرة فالمدرسة التي تحوي 7 غرف صحية تتسع لـ 250 طالبة من الصف العاشر و حتى التوجيهي ستكون جاهزة لاستقبال طالباتها مع نهاية هذا الشهر في العام الدراسي الجديد 2016-2017

     

اذاعة راية المحلية