لأول مرة في فلسطين ...تخريج دفعة جامعية جلها من الصم " فيديو "

w855 (23)

رام الله الإخباري

غمرت السعادة وجوه 114 طالبا وطالبة من الصم وهم يتقدمون بلباس التخرج الجامعي في موكب مهيب كأول دفعة تخرجها الجامعة الإسلامية في غزة للصم على مستوى الوطن.

وتخرج هؤلاء من برنامج الدبلوم للصم وجرى الاحتفاء بهم شعبيا ورسميا اليوم الأحد على منصة الاحتفال في قاعة الجامعة الإسلامية وسط تطلعات من عائلاتهم بمستقبل أكثر إشراقا لهم.

وتضم دفعة الدبلوم الذي تخرّج منها 34 طالباً و80 طالبة في دراسة استمرت لمدة عام ونصف تخصصي صيانة الحاسوب والأجهزة الذكية، والتكنولوجيا الإبداعية.

سعادة لا توصف

وعبر الشاب بلال المناعمة (26عاماً) عن سعادته وهو يرتدي ثوب التخرج بين زملائه، وسط عناق طويل من والدته التي تقف بجواره كغيره من الطلبة الصم الخريجين.

وحصل الشاب المناعمة على دبلوم تكنولوجيا الإبداعية بمعدل 91%، وبدا أكثر ثقة في التطلع لمستقبله بعد هذه الخطوة.

وقال بنبرات من الفرحة الغامرة بينما كان مترجم إشارة ينقل حديثه "سأبحث عن عمل وأكافح في مجالي، أريد ان اشق طريقي والتحق في عمل يناسبني وسأكمل دراستي".

وعلى الناصية الأخرى من منصة الاحتفال وقف الخريجة لطيفة عمر (28 عاما) بين زميلاتها بسعادة غامرة بعد تفوقها في مجال التكنولوجيا الإبداعية وحصولها على الشهادة الجامعية.ووجه المناعمة رسالة إلى الطلبة المعاقين بأنه بالإصرار والتحدي قادرين أن يندمجوا بالمجتمع وأن يدرسوا ويتفوقوا وينافسوا غيرهم.

وأشارت عمر إلى أن اليوم هو من أجمل أيام حياتها بعدما استطاعت تحقيق إنجاز علمي لها بعد عناء طويل من التعب والدراسة.

ودعت المجتمع الفلسطيني إلى ألاّ تفاجأوا من إمكانات وقدرات الصم المعاقين "لأن لديهم القدرة على الابداع والاندماج بالمجتمع متى أتيحت الفرصة لهم".

ووصف الشاب منير البورنو حصوله على الشهادة الجامعية "بالحلم" الذي راوده منذ صغره بافتتاح محل خاص له في صيانة الأجهزة الخلوية.

وقال محمد الذي أنهى دراسة صيانة أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية من الجامعة بعد حصوله على معدل 90% إن مستقبله بدأ الآن.

وأضاف "لأول مرة يحصل طلبة الصم على شهادة جامعية في قطاع غزة، وهذا دليل على أننا اسوياء مع الأشخاص الآخرين".

إنجاز لفلسطين

واعتبر منسق دبلوم الصمم بالجامعة الإسلامية بهاء سرحان أن إنجاز الجامعة بتخريجها أول دفعة للصم على مستوى الوطن يعد إنجازا لكل فلسطين.

وقال سرحان لمراسل صفا إن تخريج دفعة "الرواد" التي أطلقتها الجامعة الإسلامية على الطلبة الخريجين جاءت بعد تأهيلهم وتدريسهم وفق الطرق العلمية الحديثة.

وبحسب القائمين على برنامج دبلوم الصم في بالجامعة فإن الطلبة اعتمدوا خلال دراستهم للدبلوم على ما نسبته 80% من الجانب البصري، في حين الجانب النظري وصل إلى 20%.

وأشار سرحان إلى أن الجامعة تغلبت على عدة عوائق وصعوبات واجهتها منذ طرح برنامج الدبلوم للصم، من خلال مجال التواصل وتأهيل الجانب الأكاديمي والإداري والتقنيات الحديثة الذي تعامل معها الطلبة.

مساهمة بالاندماج

ووفق دراسات وأبحاث فإن الجامعة الإسلامية لجأت إلى استراتيجية تعليمية خطّتها تبدأ بالتعليم الثنائي واستخدام خريطة المفاهيمية لتعليم الطلبة وتحديد وسائلهم التعليمية.

وذكر سرحان أن لديهم دفعة ثانية من الطلبة الخريجين على مقاعد الدراسة، وأن الجامعة ستستقطب الدفعة الثالث من خريجي الثانوية العامة مع بداية العام الجديد.

ويلفت سرحان إلى أن المستوى الدراسي الذي أقرته الجامعة الإسلامية للطلبة الصم اعتمد على مساق التدريب الميداني للطلبة؛ ليندمجوا بالمجتمع المدني.

وتعمل الجامعة وفقاً لخططها على توزيع الطلبة الخريجين على جميع مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة للتدريب المهني، في حين سيتم توظيف المتفوقين منهم.

وأشار سرحان إلى أن الجامعة تسعى جاهدةً لفتح برامج بكالوريوس 4 سنوات دراسية للطلبة الصم، داعياً الجامعات الفلسطينية وأصحاب القرار إلى تسهيل إجراءات الدراسة للطلبة الصم.



w855 (23)

w855 (24)

w855 (25)

w855 (27)

w855 (26)

w855 (28)

w855 (29)

w855 (31)

w855 (30)

w855 (33)

w855 (32)

w855 (34)

 

 

 

وكالة صفا